الأسقف الخضراء کأحد الحلول المعمارية لتحسين أداء المدارس القائمة بإقليم القاهرة الکبرى

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس بقسم الهندسة المعمارية - جامعة حورس - دمياط الجديدة - مصر

Abstract

تواجه مصر العديد من التحديات لتحقيق التنمية المستدامة، ولعل من اهم تلک التحديات هو البحث عن آليات تساعد على تحسين کفاءة استهلاک الطاقة کمورد داعم للتنمية والاقتصاد، والمتزامنة مع مشروعات الدولة الطموحة سواء في الامتدادات العمرانية الافقية الجديدة خارج حدود المدن أو تطوير المدن القائمة، ففي هذا الاطار کانت فکرة البحث في عمل دراسة تحليلية للأسقف الخضراء کأحد الحلول المعمارية والبيئية البسيطة في التصميم والتنفيذ والمتميزة من حيث العائد وفقا لمعايير الاستدامة لتحسين أداء تشغيل المباني ترکيزا على المدارس الحکومية کأحد أنواع المباني النمطية والمتکررة طبقا لنماذج أقرتها الهيئة العامة للابنية التعليمية(1)
کدراسة حالة بإقليم القاهرة الکبرى تمهيدا لتعميم هذه الدراسة على باقي محافظات مصر من خلال دراسة بعض الموضوعات ذات الصلة مدعومة بدراسة لأهم التجارب العالمية في هذا الشأن(2)، وصولا إلى أهم النتائج التي تکون بمثابة مساهمة في وضع الخطوط الارشادية للمعايير التصميمية البيئية الملائمة لمباني التعليم الاساسي الداعمة لمعايير التصميم المعماري والعمراني والتي تتوافق مع متطلبات البيئة المصرية شاملا معايير الاستدامة، والتي تعمل على رفع کفاءة الاداء الوظيفي للمدارس القائمة عند التطوير أو الجديدة عند التصميم.

Keywords


1- (CSIR & Built Environment Unit, An Architect’s Guide to Designingfor Sustainability, Pretoria, South Africa, CAA, November 2006).
2- Department of Education and Skills- Ministry of Education, Sustainable Schools For pupils- communities and theenvironment, U.K, 2006 .
3- Department for Children, Schools and Families, Planning a Sustainable School: driving school improvement through sustainable development, DCSF, 2008.
 
4- خالد هشام محمود إبراهيم – سبل تحقيق العلاقة التبادلية بين المدارس المستدامة والبيئة المحيطة في ضوء ترشيد الطاقة – ماجستير - عمارة – هندسة – جامعه القاهرة – 2013.
5- بنک التعمير الالمانى- ورشة عمل لتصميم المدارس –  مکتب دورش الاستشارى شتوتجارت - من 25 يونيو إلى 1 يوليو 2007.
6-شبکة الاتصال العالمية، على الرابط: https://www.academia.edu/37827178/ بتاريخ 7-5-2018 – الساعه 5
 7- الهيئة العامة لبحوث الإسکان والبناء والتخطيط العمراني: المعايير التصميمية للأبنية التعليمية، القاهرة - 1991.
8- الهيئة العامة للأبنية التعليمية: تقييم الأداء الوظيفي للنماذج المعمارية للمدارس التي أنشأتها الهيئة عام 90/1991، يونيو 1992.
9- QESP ARCHITECTURE GUIDELINES  التعاون الالماني بجمهورية مصر العربية--prepared  by : GOPA Consultants - QESP unit Cairo, Assiut, Sohag - EGYPT Gesellschaft für Organisation, Planung und Ausbildung mbH- Infrastructure Dept. - Hindenburgring 18- D-61348 Bad Homburg – GERMANY .
10- رسالة الدکتوراة للباحثة: هدى محمد ابراهيم الباز - بعنوان (المعايير التصميمية البيئية اللازمة لجودة التعليم في مدارس التعليم الأساسي بإقليم القاهرة الکبرى)-  2018- جامعة عين شمس – القاهرة.