تحليل وتقييم التجربة المصرية لقرى التنمية الصحراوية

Document Type : Scientific and technological

Author

معيد بالمعهد العالى للهندسة والتکنولوجيا بالاقصر

Abstract

اتجهت الدولة نحو التفکير في تعمير واستغلال الصحراء, ومد محاور العمران بمناطق التنمية الصحراوية للخروج من الوادي والدلتا للامعمور المصري, لإعادة توزيع السکان وتخفيف الضغط المتزايد على وادي النيل والدلتا, وذلک من خلال عدة مشروعات تنموية:(المدن الجديدة, قرى استصلاح الأراضي الصحراوية, قرى الظهير الصحراوي, المشاريع القومية, وغيرها), کمراکز جذب عمراني جديدة تستقطب السکان من المدن والقرى القائمة1, ومن ثم تمثل القرى الصحراوية أحد البدائل المهمة لحل المشاکل السکانية, کوحدات عمرانية صغرى يمکن قياس التنمية بها.
بالرغم من تلک التجارب العمرانية التي تهدف إلى تحقيق أبعاد استراتيجية تنموية مختلفة، إلا أن هناک قصوراً شديداً في تحقيق المعدلات المستهدفة لتلک التجمعات الصحراوية الجديدة, سواءً في معدلات النمو السکاني أوالاقتصادي أوالعمراني2, لذلکيهدف البحث إلى تحليل وتقييم تجارب قرى الصحراء المصرية عامةً وقرى الظهير خاصةً, من حيث الإيجابيات والسلبيات, والوصول إلى نتائج التحليل, ثم التقييم لتلک التجارب,وذلک من خلال عرض بعض التجارب المصرية لقرى التنمية الصحراوية(قرى تنشأ داخل الصحراء, قرى بالظهير الصحراوي للوادي والدلتا).

Keywords


1- إيمان سيد محمد فرحات, تقييم سياسات التنمية الموجهة للخروج بالسکان من وادي النيل والدلتا في مصر, کلية التخطيط العمرانى, جامعة القاهرة, ماجستير 2012م.
2- عصام الدين محمد, تقييم التجربة المصرية في إنشاء المدن الجديدة بالمناطق الصحراوية, قسم العمارة, جامعة أسيوط, ماجستير2002م.
3- إيمان سيد محمد فرحات, 2012م.
fanack.com // 4- https:
  pulpit.alwatanvoice.com// 5- https:
6- مروه محمد نجيب, قرى الظهير الصحراوى (دراسة تحليلية لتقييم الوضع الراهن للمشروع), قسم التخطيط العمراني, جامعة القاهرة, ماجستير2013م.
7- فتحى مصيلحى, معمور الصحاري المصرية والخروج الصحراوي, مطابع جامعة المنوفية, القاهرة, 2001م.  
 
 8- المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية, وزارة الإسکان والمرافق والتنمية العمرانية, الهيئة العامة للتخطيط العمرانى, 2011م.
  www.almasryalyoum.com//9- https:
10- مشروع التنمية المتکاملة لأهالى سيناء, الجهاز المرکزي للتعمير, وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية.
11-  د. محمد عماد نورالدين, استيطان المناطق الصحراوية کمدخل لحل مشکلة الإسکان في مصر, ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشکلات البناء فيها, وزارة الأشغال العامة والإسکان, المملکة العربية السعودية, 2002م.
12-  محمود حسن نوفل, منهجية تنمية الأقاليم الصحراوية الواعدة کمدخل لتنمية إقليم توشکى بمصر, ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشکلات البناء فيها, وزارة الأشغال العامة والإسکان, الرياض, المملکة العربية السعودية, 2002م.
  m.akhbarelyoum.com//13- https:  
14- جيهان حسن سيد, تقييم تجربة الإعمار الريفي الجديد في النصف الثاني من القرن العشرين, رسالة دکتوراة, کلية التخطيط العمراني, جامعة القاهرة, 2009م.  
15- أ.م.د. محمد عبدالسميع عيد, أ.م.د.مجدى محمد رضوان, التجربة المصرية في تعمير المناطق الصحراوية بين الواقع والطموحات, ندوة التنمية العمرانية في المناطق الصحراوية ومشکلات البناء فيها, وزارة الأشغال العامة والإسکان, الرياض, المملکة العربية السعودية, 2002م.
16- طارق جلال حبيب, المدخل نحو تخطيط التجمعات الصحراوية في جمهورية مصر العربية, جامعة أسيوط, قسم عمارة, ماجستير1994م.
17- عبدالله محمود عبدالمقصود, علاء محمد رشاد, دراسة اقتصادية مقارنة لأنماط الاستغلال والتوطين الزراعي في مصر, قسم الاقتصاد الزراعي, کلية الزراعة, جامعة عين شمس, 2012م.
18- محمد عادل سلامة, التنمية العمرانية لقرى الظهير الصحراوي في مصر-دراسة تقييمية, جامعة عين شمس, معهد الدراسات والبحوث البيئية العلوم الهندسية, دکتوراه 2009م.