مواصفات المدن الذکية وأثرها على تخطيط المدن فى المستقبل

Document Type : Scientific and technological

Author

بکالوريوس هندسة التخطيط العمرانى - جامعة الازهر

Abstract

تعتبر المدن الذکية أهم واقع تعاصرة الدول في الوقت الحاضر, حيث تسعى إلى الاستثمار في التکنولوجيا لتحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التقدم الاجتماعي وتحسين الظروف البيئية بشکل تفاعلي مع المواطنين, فالعلاقة بين المدينة الذکية ومواطنيها أهم ما يميزها عن المدينة التقليدية, والتى لا تستطيع خدماتها الاستجابة للظروف الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المتغيرة  بالطريقة التى تقدمها خدمات المدن الذکية، أما عن اساسها وجوهرها فيتمثل فى  مفهوم الذکاء المکانى, وتکمن أهمية المدن الذکية في کونها جزءًا من برنامج عام لتحديث المدن ويشمل التخطيط العمرانى والبيئة وتکنولوجيا المعلومات, وذلک من خلال استخدام أساليب مبتکرة لحل المشکلات اليومية، وتلبية احتياجات مواطنيها بالطرق التي تعمل على تحسين مستوى المعيشة لجميع أولئک الذين يعيشون في هذه المناطق الحضرية.
 ويتناول موضوع البحث مواصفات المدن الذکية وأثرها على تخطيط المدن فى المستقبل ويتم فيه دراسة خصائص المدن الذکية من حيث المفهوم والمکونات ومستوياتها ورکائز الإتصالات بها..إلخ, أهم تطبيقات المدن الذکية ومؤشرات قياس آداؤها, کيفية التحول لمدن ذکية وتبنى تطبيقاتها ثم يلقى البحث الضوء على بعض التجارب العالمية والعربيه فى مجال إنشاء أو التحول نحو المدن الذکية بهدف الوصول إلى أثر مواصفات المدن الذکية على تخطيط المدن فى المستقبل أو تحول المدن القائمة لمدن ذات تقنيات ذکية بتبنى أهم تطبيقاتها.

Keywords


1- ميجا کومار-بناء مدن ذکية ترتکز على البيانات الذکية-مستندات شرکةInternational Data Corporationالتقنية-الولايات المتحدة الأمريکية-أکتوبر2015م.
2- خلود رياض صادق-مناهج تخطيط المدن الذکية-رسالة ماجستير–قسم التخطيط والبيئة-جامعة دمشق-سوريا-2013م
3- أحمد نجيب القاضى, محمد إبراهيم العراقى-خصائص المدن الذکية ودورها فى التحول إلى إستدامة المدينة المصرية- المجلة
   الدولية فى العمارة والهندسة والتکنولوجيا-کلية الهندسة-جامعة الازهر-2014م
4- بزاوية زهرة – مجتمع المعلومات والکفاءات الجديدة لدى أخصائى المعلومات:دراسة ميدانية بالمؤسسات الوثائقية لولاية وهران- الجزائر- 2015م .
5- إبراهيم أحمد عبدالخالق الدوى– التجارة الإلکترونية داراسة تطبيقية على المکتبات – مکتبة الملک فهد الوطنية– المملکة العربية السعودية-2010م.
6- يوسف محمد وردانى – بحث: کيفية تنظيم السياحة الإلکترونية ومردودهاعلى صناعة السياحة – مارس 2008م – الموقع الإلکترونى:https://historicalcities.wordpress.com
7- سلسلة دراسات تصدرها إدارة البحث العلمى /جامعة الملک عبدالعزيز –الحدائق العلمية ومناطق التقنية – الإصدار الثانى –جدة-2004م.
8- ربيع محمد رفعت- تقنيات المبانى الذکية ودورها فى تدعيم بناء مدن المعرفة- قسم العمارة-کلية تصاميم البيئة- جامعة الملک فهد للبترول والمعادن – المملکة العربية السعودية- 2005م.
10- سعد بن عبدالرحمن القاضى – نظم النقل الذکية:أهم مواضيعها وفرص تطبيقاتها فى المملکة العربية السعودية - جامعة الملک سعود-مجلة کلية الهندسة المدنية-2006م.
11- محمود أحمد أحمد عيسى – الطاقات المتجددة والتصميم العمرانى المستدام- قسم العمارة- کلية تصاميم البيئة – جامعه الملک عبدالعزيز- جده- المملکة العربية السعودية-2008م.
12- شادية أحمد- المدينة الذکية مدينة المستقبل الأخضر- مجلة آفاق المستقبل-العدد22-الإمارات العربية المتحدة-2014م.
13- منصور الصالح-قسم:أمن المعلومات فى المدن الذکية/مجلة العلوم والتقنية-المدن الذکية-المملکة العربية السعودية-2014م.
14- عبدالله بن محمد العقيل – نحو حلول إسکانية متکاملة ومستدامة– مکتبة الملک فهد للنشر– المملکة العربية السعودية- 2015م.