نحو منهج متوافق مع تطبيق نظام تقييم "الهرم الأخضر" لعمران المسکن المستدام [من وجهة نظر المستخدم والمطور العقاري]

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس بقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة ببنها- جامعة بنها

Abstract

يعکس المشهد العمراني الراهن مجموعة متلاحقة ومتزايدة من الأدلـة تشـير إلى أن تطور مفاهيم الاسـتدامة وتطبيقاتها في العمران المعاصر (تخطيطياً، عمرانياً، معمارياً) وتضمينها في منظومة الاستثمار العقاري، فتطبيقها لم يعد ترفاً قاصراً علي المجتمعات العمرانية ذات المستويات الاقتصادية المرتفعة، بل أصبحت ضرورة تتطلبها رفع معدلات النمو(اقتصادياً، بيئياً، اجتماعياً) حفاظاً علي الموارد والمقومات المادية والطبيعية لکل الدول المتقدم منها والنامي- بيد أنه لا تزال هناک فجوة واضحة بين إمکانية  تطبيق مفاهيم  ومعايير الاستدامة (العمرانية / المعمارية) من جهة، وتعظيم القيمة الاستثمارية للعقار مع الزمن.
وعلى الرغم من أن الدولة المصرية قطعت أولي خطواتها في مجال الاستدامة باعتماد النظام المحلي لتقييم استدامة المباني بما يعرف بنظام "الهرم الأخضر"  (GPRS) Green Pyramid Rating System، إلا انه توجد بعض المعوقات التي تحد من انتشار اعتماده لدى المطورين العقاريين والمستثمرين في مشروعاتهم الحديثة. هذا ويهدف البحث لتقديم مجموعة من الحلول والتوصيات لتفعيل تطبيق نظام تقييم "الهرم الأخضر" (GPRS) لاستدامة المباني بصورة أکثر کفاءة من وجهه نظر أهـم أطـراف المنظومة العمرانية [الدولة، المستخدم، المطور العقاري] بهدف تحفيز انتشار اعتمـاد المباني عمومـاً والسکنية منها علي وجه الخصوص لما تمثله من کثافة في البناء والإشغال والطلب العقاري المستمر وتوجه الدولة الحديث في بناء المدن الجديدة.

وقد خلص البحث بعد التحليل لفئات ومحاور نظام تقييم "الهرم الأخضر" الست، وبالتطبيق والمسح علي عينات متنوعة لأهم أطراف المنظومة العمرانية (المستخدم، المطور) لعدد من النتائج من أبرزها: أنه بالرغم من تقارب المتوسطات للأوزان النسبية العامة بين کل من (المستخدم، المطور العقاري) في التوافق مع (فئات/محاور) نظام تقييم "الهرم الأخضر"، إلا أن کل (محور/معيار) يحوي اختلافات ملموسة بينهما في الأهمية النسبية، لذا فنجد أنه کان من أولويات المستخدم تحقيق معايير: (جودة البيئة الداخلية، کفاءة استهلاک الطاقة، المواد والموارد، وتأتي ادارة المنظومة، کفاءة استهلاک المياه في أخر الأولويات)، بينما تختلف الأولويات من وجهـة نظر (المطور/المستثمر العقــاري)، هذا ويعرض البحث عدد من التوصيات لأهم أطراف المنظومة العمرانية لتحفيز استخدام واعتماد نظام تقييم "الهرم الأخضر" بصورة أکثر فاعلية. 

Keywords


1- Shady G.Attia, Mohamed Hamy, Mina Samaan & Jan L.M.Hensen,”Towards Strategic use of BPS Tools in Egypt ”, Building performance simulation association  Journal, 2012.
2- Rbbert B.Gibson, Salama Hassan, Sauzan Holtz, and Graham Whitelaw,”Sustainability Assessment Creteria, Process and applications”, London, UK.2005. 
3- أمل محمد ابراهيم،محمد عبد السميع،عزت عبد المنعم مرغني، " دراسة تحليلية لتقييم نظام الهرم الأخضر"، مجلة العلوم الهندسية- کلية الهندسة- جامعة أسيوط،مصر، العدد رقم (42)،2014م.
4- لبني محمود مبارک، محمد عصمت العطار،زينب حسين، "المنهجية الحالية لتقييم المباني المستدامة في مصر بين الإمکانيات والعقبات"- مجلة العلوم الهندسية- کلية الهندسة- جامعة أسيوط، مصر،العدد رقم (46)، 2018 م.
5-Bonah”, (URL:http://www.bonah.org/social [Accessed: September, 2019].
6- إيهاب محمود عقبة,"المبادئ التصميمية المحققة للمسکن المستدام"، المؤتمر الدولي لإسکان الميسر الإسکان الميسر، الهيئة العليا لتطوير الرياض, الرياض، المملکة العربية السعودية,2005م.
7- مي أسامة أحمد مصطفي،مجدي قاسم،محمد عليوة," تقييم تجربة العمارة المستدامة في مصر"، قسم الهندسة المعمارية- کلية الهندسة-جامعة الأزهر، مجلة جامعة الأزهر- القطاع الهندسي، مصر، العدد رقم (11), 2016 م.
8- التقرير السنوي2018 - وزارة الکهرباء والطاقة،. (URL:http://www.moee .gov.eg. [Accessed: March, 2019]
9- Bahaudin A.Y.,Elias E.M.,Saifudin A.M.,”A comparison of Green Building’s criteria” Sciences, EDP, 2014.(URL:http://www.e3sconferences.org. [Accessed: September, 2019].
10- HBNRC, Housing and Building National Research Center in conjunction with the Egyptian Green Building Council,” ARE, “The Green Pyrmid Rating System”(GPRS), first Revision,2011.
11- Mohamed G. A., ”Evaluation  of the Green Egyptian Pyramid”, Architectural engineering Department, Faculty of engineering , Alexanderia University, Egypt, Alexanderia Engineering Journal, 2012.
12- Dina A. E.,”Rating Systems Awarreness for green building application “, International refereed Journal of engineering and science(IRJES), Volume(3), Issue (5), 2014,www.irjes.com, [Accessed: October, 2019].