مخاطر التهدم الکلي والجزئي للمباني والمنشآت الثابتة دراسة في أحکام عقد المقاولة في القانون المدني المصري

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندس، طالب دکتوراه، کلية الهندسة، جامعة القاهرة

Abstract

تتعرض مشروعات البناء والتشييد للعديد من المخاطر التي تؤثر على التزامات طرفي عقد المقاولة، ولهذا فإن أحد أهم الوظائف التي تقوم بها أحکام عقد المقاولة في أي تشريع هو أن تتتناول تلک المخاطر بالتنظيم، فتعين کل مخاطرة وتحدد الطرف الذي يتحملها، وترتب الحقوق والالتزامات الناشئة عن ذلک وقد  تضيف بعض المسائل الإجرائية المرتبطة بما ترتبه من حقوق والتزامات.  
والتهدم الکلي أو الجزئي هو أحد المخاطر التي ترد على عقد المقاولة ولعله أحد أهم تلک المخاطر حيث يکون طرفا عقد المقاولة معرضين لمخاطرة تتمثل في أن يحدث تهدم کلي أو جزئي للمبنى أو المنشأ الثابت الذي قام المهندس بتصميمه ومراقبة تنفيذه وقام المقاول بتنفيذه.
وقد تناول التقنين المدني المصري هذه المخاطرة بالتنظيم ضمن أحکام المادتين 651و652 کما تعرض العديد من الفقهاء والباحثين لأحکام هذه المواد بالشرح والتفسير.


ويتناول هذا البحث بالدراسة أحکام تلک المخاطرة کما حددها التقنين المدني المصري، ويناقش آراء الفقهاء والباحثين المتعلقة بها مقارنة بأسس توزيع المخاطر التي بنيت عليها أحکام شروط عقد الفيديک5، ويهدف هذا البحث إلى تحديد الحاجة إلى تعديل أحکام هذه المخاطرة في التقنين المدني المصري واقتراح هذا التعديل حال وجوده.

Keywords


* الشروط العامة لعقد تنفيذ أعمال الهندسة المدنية الصادر عن الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين (فيديک)، الطبعة الرابعة 1987 والمعدلة في 1992.
* طارق حسين حامد، رسالة دکتوراة تحت الإعداد: "أحکام المخاطر فى عقود البناء والتشييد، دراسة مقارنة بين القانون المدني المصرى وشروط عقد الفيديک" کلية الهندسة- جامعة القاهرة، 2009.
* عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء الرابع، البيع، دار النهضة العربية، 1968.
* عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء السابع، المجلد الأول، العقود الواردة على العمل، دار النهضة العربية، 1989.
* فتيحة قرة، أحکام عقد المقاولة، دار منشأة المعارف، 1992.
* القانون المدني الفرنسي.
* القانون المدني الکويتي.
* القانون المدني المصري.
* محمد لبيب شنب، شرح أحکام عقد المقاولة، دار النهضة العربية، 1962.
* محمد ماجد خلوصي، العقود الهندسية والإنشائية، بدون دار نشر، بدون تاريخ. 
* محمد ناجي ياقوت، عقد المقاولة، بدون دار نشر، 1997.