تأثيرات تداخل الجبانات مع عمران إقليم القاهرة الکبرى

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندس بکلية الهندسة – قسم التخطيط العمراني – جامعة الأزهر

Abstract


يقوم البحث بإلقاء الضوء على التداخل بين الجبانات والعمران بإقليم القاهرة الکبرى من خلال دراسة تفصيلية للجبانات عن طريق التوزيع المکاني لها على مناطق الکتلة العمرانية الرئيسية للإقليم، وذلک لمعرفة أي المناطق بالکتلة العمرانية التي تترکز بها الجبانات وخاصة الجبانات القديمة، حيث تعتبر الجبانات القديمة هي مصدر الإشکالية للإقليم لوقوعها بقلب الکتلة العمرانية الرئيسية للإقليم على الرغم من توطينها خارج الحيز العمراني لمدينة القاهرة في بداية الأمر، ولکن نتيجة الزحف العمراني والنمو العشوائي والغير موجه تخطيطياً أصبحت الجبانات داخل الحيز بل في منطقة القلب تماماً.
بالإضافة للإشارة إلى التأثيرات الناتجة من ذلک التداخل بتلک المناطق، وذلک لجعل الرؤية کاملة وواضحة لعلاقة التداخل بين الجبانات والعمران بالإقليم للحد من التأثيرات السلبية الناتجة من ذلک التداخل في ظل غياب واضح لدور المنظومة الإدارية للجبانات والعمران بالإقليم.

Keywords


1- فتحي محمد مصيلحي - تطور العاصمه المصريه والقاهره الکبري - تجربه التعمير المصريه من 4000 ق.م حتي  2000م- مطبعه دار المدينه المنورة – 1988م.
2- نبيل فرج، العمارة الإنسانية للمهندس حسن فتحى"، الأنجلو المصرية، القاهرة، 1984م.
3- وزارة الإسکان والمجتمعات العمرانية، الهيئة العامة للتخطيط العمراني بالتعاون مع – برنامج الأمم المتحدة للموستوطنات البشرية UN-HABITAT، والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة UNDP، الرؤية المستقبلية للقاهرة، إستراتيجية التنمية العمرانية للقاهرة الکبرى، الجزء الأول، يوليو2012م.
4 - D.I. Scargill - The Form of Cities - Bell & Hyman Limited - London - 1979.
5- Poul N. Balchin, Gregory H. Bull and Jeffrey L. Kieve - Urban Land Economics and Publicpolicy - Macmillan Press LTD. - London - 1995.
6- Urban Land Economics and Public Policy.
7- محمود محمد جاد، سکنى المقابر في عاصمة مصر، مؤسسة الانتشار العربي، بيروت، 2012م.
8- مشروع الإحياء العمراني للقاهرة التاريخية، منظمة اليونسکو، مرکز التراث العالمي، يونيو 2012م.