مؤشرات التخطيط البيئي المستدام لنظم المنخفضات الأرضية الصحراوية بمصر بالتطبيق على منخفض القطارة

Document Type : Scientific and technological

Author

معيدة بکلية التخطيط الإقليمي والعمراني، جامعة القاهرة

Abstract

يعتبرالتخطيط والاستدامة البيئة من المفاهيم الجديدة التي يجب مراعاتها عند عمل أي مخطط عمراني جديد الذي يسعى لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات العمرانية واستخدام الموارد بطريقة جيدة بحيث تحافظ على توازن النظام البيئي, ونظرا لأن الإنسان يستقر وينجذب نحو المناطق ذات الموارد الجيدة التي يمکن استغلالها ولذلک نجد التکدس العمراني في الوادي والدلتا وفي إطار الخطوات التي تقوم بها الحکومةً للحفاظ على الأراضي الزراعية من خطرالزحف العمراني العشوائي عليها تم التوجه للتنمية في الظهير الصحراوي وهو ما تم الاشارة اليه في المخطط القومي لمصر 2050 وتم اقتراح اماکن للتنمية العمرانية وتم اقتراح الساحل الشمالي الغربي ومنخفض القطارة ضمن اولويات التنمية. (الهيئة العامة للتخطيط العمرانى، 2011)1.
ونظرا لان التوجه العالمي لتطبيق التخطيط البيئي والعمارة الخضراء، قام الجهاز المصري للعمارة الخضراء بعمل نظام تقييم الهرم الاخضر الذي تناول سبعة عناصر اولها الموقع المستدام ونظرا لان اغلب عناصر الموقع المستدام يمکن تحقيقها عند عمل تخطيط ببيئي للمنخفضات، لذلک سيتم تناول معايير التخطيط البيئي لنظم المنخفضات الصحراوية في ضوء عناصر الموقع المستدام بالبحث حتى نتمکن من تحديد المؤشرات بدقة کمرجع للتخطيط البيئي المستدام لنظم المنخفضات وخاصة منخفض القطارة.
لذلک يهدف هذا البحث الى صياغة مؤشرات التخطيط البيئي للمنخفضات الأرضية الصحراوية بمصر في ضوء عناصر الموقع المستدام، ومن ثم التطبيق على منخفض القطارة.

Keywords


1- الهيئة العامة للتخطيط العمراني. (2014). المخطط القومى لمصر(2052). القاهرة.
2- محمد صبرى محسوب. (2002). موضوعات فى جيومورفولوجية مصر-کلية التخطيط العمرانى -جامعة القاهرة. القاهرة.
3- بشير محمد هوساوي. (2014). الأنظمة البيئية والتنوع الأحيائي. رسالة ماجستير، العلوم البيئة، السعودية.
4- وليد عامر عبداللطيف. (2015). تحديد العلاقات التبادلية بين النظام البيئى والأنشطة التنموية بالتطبيق على حوض( سيدى برانى - السلوم) بالساحل الشمالى الغربى - کلية التخطيط الاقليمى والعمرانى. القاهرة.
5- جمال حمدان. (1987). شخصية مصر. دار الهلال. القاهرة.
6- محمد صفى الدين (1966). مورفولوجية الأراضى المصرية.القاهرة.
7- محمد مجدى تراب. (1993). أشکال الصحارى المصورة .قسم الجغرافيا کلية الأداب دمنهور،جامعة الإسکندرية
8- جودة حسنين،(1989)،جيومورفولوجية مصر ،الإسکندرية.
9- Ball,J (1993), the Qattara Depression of the libyen Desert,Cairo.
10- محمد صبرى محسوب، صبرى محمد حمد. (2010). واحات الصحراء الغربية فى مصر.الدار العالمية للنشر والطباعة. القاهرة.
11- صبرى محمد محمد حمد. (2001). الصحارى المصرية ودورها فى إعادة توزيع السکان،دار الفکر العربى.القاهرة
12- Younan, V. A. (2011). Developing a green building rating system for Egypt. School of Sciences and Engineering,, of Science in Construction Engineering. Egypt: The American University in Cairo.
13- The Egyptian Green Building Council, H. a. (2011). Green Pyramid Rating System. Egypt: Ministry of Housing, Utilities and Urban Development.