تأثير قانون تحديد القيمة الايجارية على العشوائيات في جمهورية مصر العربية

Document Type : Scientific and technological

Author

Abstract

ترجع اهمية دراسة مشکلة الاسکان في مصر الى سوء الاحوال السکنية الحاضرة والتفاوت الکبير بين الحاجة الى السکن والمعروض منه فقط بل يرجع الاهتمام ايضا الى وجود شعور عام بأننا ازاء مشکلة تزداد تأزما بمرورالوقت.
تعتبرالمناطق المناطق العشوائية من الظواهر العالمية التي لا تقتصرعلى دول معينة أو على اقاليم بعينها وانما هي ظاهرة عامة في أکثر دول العالم تقدما وحضارة.
تناول هذا البحث تأثير قانون تحديد القيمة الايجارية بصورة مباشرة على زيادة حجم العشوائيات في مصر وکيف کان هو العامل الاساسي في اللجوء الى العشوائيات کاحد حلول ازمة الاسکان الناجمة عن احجام المستثمر المتوسط عن الاستثمار في الاسکان واختفاء نمط الايجار.

Keywords


 

 

1- دکتور/ محيا زيتون- مشکلة الاسکان في مصر واتجاهات تطورها في المستقبل – المؤتمر العلمي السنوي الخامس للاقتصاديين المصريين (رؤية مستقبلية للاقتصاد المصري في ظل التطورات العالمية والاقليمية) القاهرة1983.
2- دکتورة/ سامية خضر صالح- ثناء حسن على – أمل عبد الفتاح شمس – (العشوائيات الاسباب والنتائج) مجلة کلية التربية (القسم الادبي) جامعة عين شمس2015
3- دکتورة/ ايمان محمد عبد اللطيف مصطفى- المناطق العشوائية في مصر (الاسباب، الاثار، الحلول المقترحة) المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة – مصر – ابريل 2016
4- مروة فتحي البغدادي – العشوائيات في مصر (الازمة و الحل) – مجلة البحوت القانونية – جامعة المنصورة 2015.
5- أستاذ دکتور/ نعمات محمد نظمي عبد الجابر – اعادة تاهيل وسط مدينة القاهرة – دکتورة – جامعة عين شمس2004
6- دکتور/ أبو زيد راجح (العمران المصري) رصد التطورات في عمران مصر في أواخر القرن العشرين واستطلاع مساراته      المستقبلية حتى عام 2020- المکتبة الاکاديمية 2008.
7- دکتورة/ ليلى نوار- العشوائيات داخل محافظات جمهورية مصر العربية (دراسة تحليلية للوضع القائم والاساليب المختلفة للتعامل) رئاسة الوزراء – مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار 2008.