نحو إسلوب تقني ومرجعي لتحديد وتخطيط وتصميم المواقع الجبلية في ضوء اختيار المواقع الصالحة للتنمية العمرانية المستدامه بها

Document Type : Scientific and technological

Author

استاذ مساعد بکلية التخطيط الاقليمي والعمراني-جامعه القاهرة

Abstract

من أبرز السمات البيئية للمناطق الجبلية التنوع في التضاريس، مما ينعکس على الخصائص الطبيعية لهذه البيئة، ويؤثر بشکل مباشر على إمکانية الإستفادة من معطيات هذه البيئة وتسخيرها للوفاء بمتطلبات الحياة الحديثة في شتى جوانبها فى إطار التنمية المستدامه لتلک المناطق.
ومن أبرز تلک العناصر إشتراک الجبال جميعها في وجود المنحدرات والسفوح بدرجات متفاوتة أثرت وما زالت تؤثر على الإنسان بشکل واضح في فرض طرق وأساليب معينة في التعامل مع اهداف التنمية لهذه المناطق. لقد اعتمد البحث على منهج علمي يعتمد على دراسة المناطق الجبلية وخصائصها المميزة التى تؤثر بشکل مباشر على إمکانية الإستفادة من المعطيات البيئية والطبيعية لتلک المناطق لتحقيق عنصرالتنمية المستدامه. ومن ثم التعرض لتحديد الأسس المرجعية لتخطيط وتصميم المناطق فى المواقع الجبلية متعرفاً على الخصائص المميزة لتلک المناطق وطبيعة تأثيرها على الإستعمالات والمکونات العمرانية لها. ولقد قام البحث من خلال تطبيق دراسة نظرية الى رصد وتحليل الوضع الراهن بالمناطق الجبلية وتحديد اهم تحديات التنميه لهذه المناطق. ثم من خلال منهج تحليلي مقارن تم تحليل مجموعة من التجارب العالمية بهدف استنباط والاسس والمعايير العالمية للتعامل مع هذه المناطق.

بناء على ما سبق تم التوصل الى منهج وإسلوب تقني ومرجعي لتحديد وتخطيط وتصميم المواقع الجبلية تم تطبيق المنهج من خلال دراسة تطبيقية عمليه على مجموعة من المشروعات العملية في المملکة العربية السعوديه، وبناء على التجربة العملية والتطبيق العملي تم صياغة المنهج النهائي المقترح للتعامل مع اهداف ومحددات التنميه المستدامة بالمناطق الجبلية.

Keywords


1- تقرير مبادئ ومواجهات عامة لتخطيط مواقع مشاريع وزارة الإسکان في المناطق الجبلية والوعرة (مکتب دار الرياض-السعودية بالتعاون مع وزارة الإسکان) - 2013 .
2- مشروع دراسة التوسع في البناء فوق سفوح الجبال بمشعر مني– التقرير)الأول -الثاني - الثالث( - المملکة العربية السعودية – وزارة الشئون البلدية والقروية-الإدارة المرکزية للمشروعات التطويرية - 2008
3- إقتراح تصميم نموذج مدرسة مرن يلائم المواقع الجبلية الوعرة بالمملکة العربية السعودية – د. عبد العزيز بن سعد المقرن والـ د/ منصور بن عبد العزيز- جامعة الملک سعود– مرکز بحوث کلية العمارة والتخطيط . 2002
4- مخاطر أشکال مسطح الأرض في بلدة معلولا – مجلة جامعة دمشق المجلد 7، العدد الثالث والرابع 2011 – د / عزوان سلوم.
5-الأخطار الجيوفورفولجية الرئيسية في مصر مع الترکيز علي السيول في بعض مناطق وادي النيل – رسالة ماجستير غير منشورة قسم الجغرافية – کلية الأداب والعلوم الإنسانية جامعة عين شمس – القاهرة .
6- أثر العوامل الطبيعية في الطرق ووسائل النقل بالسيارات – بين قرية جديدة الوادي ومرکز التکية في منطقة وادي بردي – مجلة جامعة دمشق للآداب والعلوم الإنسانية التربوية – المجلد 13 العدد 4 – دمشق .
7- الخصائص العمرانية " لمدينة صنعاء القديمة والإستفادة منها في العمارة المعاصرة – مرجع-2012 .
8- مشروع انظمة العمران والبناء فى المناطق الجبلية –دليل الانظمة التخطيطية بالمناطق الجبلية – منطقة الباحة – السعودية.
 
9– م.عبد الحکيم بن عبد العزيز-م. خالد بن حسين الشهراني – الهيئة العليا للسياحة 2011.
10-مباديء ومواجهات عامة لتخطيط مواقع مشاريع وزارة الاسکان فى المناطق الوعره – المنطقة الشمالية والجنوبية – نوفمبر 2013 وزارة الاسکان بالسعودية.
11- LCA Study Investigating the Impact of Construction on Sloping Sites. Forest & Wood Products Australia, March 2011.
12- Geotechnical Investigation Final Report Steep and Unstable land Study, Toowoomba Regional Council, October 2009.
13- Loehr, J.E., C.A. Finley, and D. Huaco (2006), Procedures for Design of Earth Slopes Using LRFD, Final Report to Missouri Department of Transportation, Research Investigation RI03-030.
14- Hillside Development Guidelines, City of Kelowna Development Services, October 2009.
15- Regulating Development on Steep Slopes, Hillsides, and Ridgelines, Lakes Region Planning Commission, Meredith, NH, December 2005.
16- Steep Slope Development Permit Area Guidelines, City of Nanaimo, Attachment 3, 2005.