التخطيط البيئى للبنية الأساسية بالمناطق النائية کمدخل لتشجيع التنمية العمرانيه بالصحارى الساحلية

Document Type : Scientific and technological

Author

أستاذ التخطيط البيئى والبنيه الأساسيه – کليه التخطيط الإقليمى والعمرانى – جامعة القاهرة

Abstract

يرکز البحث على فکرة إعادة توزيع سکان مصر جغرافياً واقتصادياً، ودمج الرقعة غير المعمورة مع الحيز المعمور، في ظل الحاجة الضرورية الى فتح محاور جديدة للتنمية في الصحراء المصرية تسهم في الحد من الکثافة السکانية في المدن القائمة وجذبها من الوادي الضيق، الذي لا تتعدى مساحته 6% من المساحة الاجمالية للبلاد، ويقطنه نحو 97% من السکان، وتتناقص هذة المساحة سنوياً بسبب التعديات العمرانية المختلفة عليها، فالمتوقع ان يصل تعداد السکان خلال الأربعين عام المقبلة الى 140 مليون نسمة ومما يتطلبة ذلک من توفير بنية أساسية منخفضة التکلفة وصديقة للبيئة ومما يوجب ضرورة التحکم في النمو العمراني لضمان استيعاب الزيادة السکانية وتوجيهها الى المناطق الصحراوية شرقا وغربا، وخلخلة الکتلة العمرانية القائمة التي أصبحت تعاني بالفعل من التدهور البيئي وإرتفاع نسب التلوث والمشکلات المرورية، لمواجهة الأوضاع العمرانية الحالية المتفاقمة، التي يعاني منها قطاع العمران المصرى، والتي سوف تتزايد تداعياتها في المستقبل المنظور لابد من التحضير الواعي والجاد، والتخطيط السليم، لمستقبل التـنمية العمرانية الشاملة، من خلال تحليل الوضع الراهن للعمران المصرى، وما يشملة من تحديات بالغة الصعوبة مما يستلزم التعامل معها بطريقة علمية. للوصول الى حلول عملية فعالة في حل مشکلات العمران المصرى القائم، بداية من التوزيع الغير متزن للتجمعات العمرانية والمرکزية وإستنزاف أرضي الوادي والدلتا بشکل سئ وبدون دراسات ومخططات علمية مدروسة ومناسبة للحالة المصرية الراهنة ولحل تلک المشکلات العمرانية لابد من  الإستفادة الحقيقية، من أفضل الممارسات والتجارب العالمية، والتي أصبحت متاحة بصورة واسعة النطاق، وإستخدام أسلوب البحث العلمي في تحليلها والإستفادة منها حسب الظروف المحلية.
تناقش الورقه البحثيه ألية تخطيط مجتمعات عمرانية متکاملة في عناصر تکوينها من البنية الأساسية والإحتياجات العمرانية التي تسهم في بناء تکوين عمراني من البيئة المحيطة وبالإمکانيات المحلية المتاحة وبکثافات عمرانية يحددها الإستيعاب البيئي لهذه المناطق انطلاقاً من هذه المفاهيم.

Keywords


1- قانون البيئة رقم 4 لسنة 1994
2- قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008
3- الکود المصري لاستخدام مياه الصرف الصحي المعالجة في مجال الزراعة کود رقم 501-2005
4- الکود المصري لأسس تصميم وشروط التنفيذ لهندسة الترکيبات الصحية في المباني کود رقم 301-1999 الجزء الثاني اعمال التغذية بالمياه والصرف الصحي للمجتمعات العمرانية الصغيرة
5- من کتاب الهندسة الصحية مياه الشرب والصرف الصحي (للقرى والنجوع والمجتمعات الصغيرة والمنعزلة) 2002 د. العدوى
6- مشروع مبادرة التوعية بالأهداف الإنمائية للألفية (سياسات التنمية المستدامة للمجتمعات الريفية الفقيرة) ص13
7- التنمية المستدامة للصحاري، د.عماد الدين عدلي، ٢٠٠٩http://www.aoye.org/desert.doc
 
8- السکان والبيئة واتنمية – التقرير الموجز، الأمم المتحدة – إدارة الشئون الإقتصادية والإجتماعية – شعبة السکان،
   http://www.un.org/ esa/ population/pub...2001Arabic.doc
9- شفق الوکيل، التخطيط العمراني مبادئ  -أسس  -تطبيقات، الجزء الأول، القاهرة، ٢٠٠٦
10-  المدن الجديدة علامات مضيئة على خريطة مصر، وزارة التعمير والمجتمعات العمرانية الجديدة، ٢٠٠٠
11-  نشوي محمد صلاح، "نحو رفع الکفاءة التنظيمية والتنفيذية للمجتمعات العمرانية الجديدة، رسالة ماجستير، کلية الهندسة جامعة القاهرة، ٢٠٠٠.
12- استراتيجية الموارد المائية لوزارة الري حتى عام 2050
13- نظم وتقنيات الصرف الصحى ضمن إطار مشروع  Cewas Middle Eastالمرکز الدولي لخدمات إدارة المياه في الشرق الأوسط
14- التطوير في المجتمعات العمرانية الجديدة في مصر – نحو مدخل تنموي متدرج للخدمات والبنية التحتية (د.م. أشرف محمد کمال معهد التدريب والدراسات الحضرية مرکز بحوث الإسکان والبناء – القاهرة،  د.م. أيمن محمد نور عفيفي قسم عمارة کلية الهندسة بالقاهرة)
15- التخطيط الاستراتيجي وعلاقته بفعالية الأداء المؤسسي دراسة تطبيقية على شرکات تکنولوجيا المعلومات بسلطنة عمان دراسة مقدمة لاستکمال متطلبات الحصول على درجة الماجستير في إدارة الأعمال (إعداد. أحمد السعيدي /إشراف الأستاذ الدکتور/ شريف حسين)
16- الحاجة الى مدخل بيئي لتخطيط التجمعات العمرانية الجديدة د/محمد عبد الباقي إبراهيم قسم التخطيط العمراني– کلية الهندسة – جامعة عين شمس
17- تقرير التنفيذ الإٌقليمي بشأن المجالات الخمسة المعروضة على لجنة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في دورتها (18) لجنة التنمية المستدامة
الدورة الثامنة عشرة مايو/أيار 2010
18- NAKHLA.F.M. ''types and potentialities of Available Energy Resources in Egypt by Avant of century'' proceedings of international conference on Energy Challenges for Sustainable Development in the Developing world ,Arab mining and petroleum Association ,Cairo, October 1995)