تأثير إختلاف الأنساق البيئية على الإشتراطات البنائية في المخططات العمرانية

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندس تخطيط عمرانى بکلية التخطيط العمرانى - جامعة القاهرة

Abstract

تعتبر الإشتراطات التخطيطية والبنائية أحد العناصر الأساسية المکملة لمرحلة إعداد المخططات العمرانية للمدن والقرى وتنفيذها ثم إدارتها عمرانياً بعد ذلک، وقد ترک القانون للمخطط صياغة هذه الإشتراطات التخطيطية والبنائية طبقا لسمات وخصائص کل حالة على حده ، وبعد دراسة لثلاث حالات مختلفة من المخططات العمرانية للمدن المصرية وجد أن الإشتراطات التخطيطية والبنائية الموجودة بالمخططات العمرانية مع أختلاف أنساق المدن کما ظهر أن هناک شبه توحيد لهذه الإشتراطات بغض النظر عن الاختلافات البيئية والعمرانية والثقافية، کما تلاحظ أن هذه الاشتراطات لم تنطلق من المفاهيم الحديثة للتخطيط البيئي ومداخله حيث لم تاخذ في الإعتبار مفهوم الأنساق البيئية المتعددة وأبعادها المختلفة لها أو الأنساق العمرانية وتأثيراتها على کافة المستويات التخطيطية.
من هذا المنطلق يقدم هذا البحث مدخل منهجي لربط مفاهيم الأنساق البيئية والعمرانية مع متطلبات وخطوات إعداد الإشتراطات التخطيطة والبنائية في إطار إعداد المخططات العمرانية الإستراتيجية مستفيدا من مرجعيتي قانون البناء الموحد ونماذج التخطيط البيئي المعتمدة علميا.

Keywords


1- أسماء أحمد محمد (تأثير إختلاف الأنساق البيئية على الإشتراطات البنائية في المخططات العمرانية) رسالة ماجستير تحت الإعداد.
2- قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008 وتعديلاته ولائحته التنفيذية.
3- دستور جمهورية مصر العربية للعام 2014.
4- إعداد المخطط العام والتفصيلي لمدينة دمنهور2027, الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية لسنة 2009.
5- إعداد المخطط الإستراتيجي العام لتنمية مدينة العبور وحدود القرار رقم 66 لسنة 2009, الهيئة العامة للتخطيط العمراني , وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية لسنة 2010.
6- إعداد المخطط العام والتفصيلي لمدينة منية النصر(محافظة الدقهلية) 2027، الهيئة العامة للتخطيط العمراني, وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية لسنة 2010.
7- فتحي محمد أبو عيانة، 1998” الجفرافية الإقليمية: دراسة لبعض الأقاليم الکبرى في العالم، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية.
8- أ. ريمشا، تخطيط وبناء المدن في المناطق الحارة، ترجمة الدکتور داود سليمان المنير، دارمير للطباعة والنشر، 1977.
9- دکتور/ سامي عبدالعزيز الدامغ – أستاذ الخدمة الاجتماعية بقسم الدراسات الاجتماعية بحث عن نظرية الأنساق العامة إمکانية توظيفها في الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية، کلية الآداب- جامعة الملک سعود.
10- دکتور/ جميل حمداوي، کتاب نحو نظرية أدبية ونقدية جديدة (نظرية الأنساق المتعددة)، الطبعة الأولي سنة 2006
11- جاک هارمان: خطابات علم الاجتماع في النظرية الاجتماعية، تعريب: العياشي عنصر، دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة، عمان، الأردن، الطبعة الأولى سنة 2010م، ص:15-16
12- محمد بلفقيه ،2002" الجغرافيا القول عنها والقول فيها، المقومات الابستمولوجية"، الطبعة الأولى، مطبعة المعارف الجديدة – الرباط.
13- الأستاذ محمد الهيلوش محاضرات 2006 في "مفهوم المشهد الجغرافي" کلية الاداب والعلوم الانسانية جامعة المولى إسماعيل مکناس.