دراسة مردود مؤشرات الرصد الحضري ذات الأولوية في تخطيط المدن الخضراء في الحالة المصرية

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندس تخطيط عمرانى بکلية التخطيط - جامعة القاهرة

Abstract

تحتاج المدن المصرية لجهود حثيثة لتتحول إلى مدن خضراء، کما تحتاج لوجود طرق واضحة لقياس وتقييم ومتابعة حالة المدينة ومدى بعدها أو قربها عن المدينة الخضراء، مما يساعد على ترکيز الجهود نحو الجوانب الأولى بالدعم والتي تحتاج لرفع مستواها في العملية التنموية، وتعتبر مؤشرات الرصد الحضري أداة مناسبة لعملية القياس الرقمي الموضوعي لتحديد أفضل الطرق لتحويل المدن المصرية إلى مدن خضراء خاصة مع وجود مجموعة کبيرة من المراصد الحضرية العاملة حالياً بمصر والتي يمکن الاستفادة منها لتحديد مدى قرب وبعد المدن عن مفهوم المدن الخضراء، کما تعتبر مؤشرات الرصد الحضري خطة أولى ومهمة لتحويل المدن إلى مدن خضراء سواء القائمة أو التي سيتم تخطيطها، حيث تمثل قيم المؤشرات ومدى قربها أو بعدها عن المعايير القياسية سواء للمدن المخططة أو القائمة هي معيار المدن الخضراء.
وتتضح إشکالية البحث في حالة المدن المصرية الحالية والتي تبتعد عن فکر الاستدامة والفکر الأخضر نتيجة ضعف الاهتمام بمردود هذه المؤشرات على العملية التخطيطية والتي تحتاج لتطبيق مجموعة من المعايير والمقاييس الکمية التي تحدد مدى تحقيق هذه المدن للمعايير المطلوبة للمدن الخضراء1.
 

 
استخدم البحث مجموعة من المناهج المختلفة تبعاً لطبيعة کل جزء من البحث، فقد تم استخدام المنهج الاستقرائي لدراسة الخلفية النظرية في حين تم استخدام المنهج التحليلي المقارن لدراسة التجارب السابقة المماثلة وتحليل آراء الخبراء فيما تم استخدام المنهج التطبيقي لدراسة الحالة المصرية وفي النهاية المنهج الاستنباطي للوصول إلى النتائج والتوصيات1.
خلص البحث في النهاية إلى وجود مردود هام ورئيسي لمؤشرات الرصد الحضري في تخطيط المدن المصرية الخضراء وأنها أحد أهم الطرق لقياس مدى تحقيق مبادئ المدن الخضراء.

Keywords


1- أحمد عبدالفتاح توفيق(2018)، مقترح بحثي لرسالة ماجستير " مردود مؤشرات الرصد الحضري على تخطيط المدن الخضراء بالتطبيق على الحالة المصرية" کلية التخطيط الإقليمي والعمراني – جامعة القاهرة ، ص 1-134.
2- برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)،(2013) الدليل الإرشادي في تخطيط المدن. الرياض: برنامج مستقبل المدن السعودية, ص15.
3- برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل)،(2003) من أجل مستقبل حضري أفضل. نيروبي: برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، ص5-22.
4- المعهد العربي لإنماء المدن (2001) المرشد العملي لإنشاء وتشغيل المراصد الحضرية المحلية والوطنية. تم الاسترداد من الموقع الرسمي للمعهد العربي لإنماء المدن، ص8.
5- المعهد العربي لإنماء المدن (2002) تعريفات عامة ومقترحات إنشاء المرصد الحضري، دمشق، ص18.
6- مدينة مصدر (2016) تقرير مصدر الابتکار والاستدامة. أبو ظبي: مدينة مصدر، ص:5-18.
7- مدينة مصدر (2017) تقرير مدينة مصدر، أبو ظبي: مدينة مصدر، ص:3-8.
8- City of Caofeidian. (2008). Master plan for caofeidian eco-city.City of Caofeidian:China.p.3:26
9- City of Caofeidian. (2002). Caofeidian International Deep Green Eco city – Nine Themes of Planning. Caofeidian: sweco.p.8:33
10- CITY OF VANCOUVER. (2015). Greenest City – 2020 ACTION PLAN. Vancouver: City of Vancouver.Canada.p.5:34.
11- Freudenthal, E. (2009). Hammarby Sjöstad- unique environmental project in Stockholm. Stockholm: The Environmental Information Center.p.1:13
12- علاء حسني أبو زيد، (2015) " دور المراصد الحضرية في تقييم وتطوير المخططات التنموية للمدن " رسالة ماجستير- کلية الهندسة – جامعة طنطا ، صفحة 12-45.