الاستثمار العقاري وتأثيرة على التنمية العمرانية المستدامة

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس مساعد بقسم الهندسة المعمارية الأکاديمية الحديثة للهندسة والتکنولوجيا

Abstract

تعتبر الاستدامة والحفاظ على الموارد من أکثر المفاهيم حداثة وشيوعا في الوقت الحالي، في وقت تقل فيه المصادر وتشح, وتتمثل مفاهيم الإستدامة فى المشروعات العمرانية فى تصميم فراغ عمراني بيئي غير ملوث للبيئة المحيطة محققّا لعناصر ومتطلبات الإستدامة والتى تتمثل فى ترشيد إستخدام  مصادر الطاقة النمطية الملوثة للبيئة.
     وعلى الرغم من التنوع بالمشروعات عن طريق التصميم العمراني الى إن معظمها متشابة في الفکرة السطحية بتنفيذ العقارات بدون الاستفادة بالمفردات العمرانية والمعمارية مستدامة نستطيع من خلالها الحصول على تنمية عمرانية مستدامة تحقق أفضل النتائج الإيجابية التي تنعکس على الدولة من النواحي البيئية, الاجتماعية والاقتصادية. 
       وفيما يتعلق بالاستثمار العقاري المستدام وهو ما تعنى به الدراسة  فإن المدن والمناطق والتجمعات لا بد وأن تلبي الاحتياجات والأهداف البيئية ,الاجتماعية والاقتصادية للجميع, ولذلک سوف نقوم في البحث بدراسة معايير الاستدامة العمرانية على المشروعات العقارية  ومدى تأثيرها بصورة مباشرة في ترشيد الطاقة والحد من استنزاف الموارد, من ناحية رصد لبعض المشاريع العقارية المستدامة في دولة الامارات کدولة عرابية رائدة في العمران المستدام. 

Keywords


1- التنمية العمرانية المستدامة, مقال بقلم د. مولاي حفيظ علوي,عدد 78, مجلة اکترونية احترافية بالمغرب, http://www. alkanounia. com
2- مريم حسيني, أبعاد التنمية المستدامة و عالقتيا بالتنمية المحمية, کلية:الحقوق والعلوم السياسية, جامعة قاصدي مرباح,2014.
3- محمد محمد أحمد سويلم : الإستثمارات الأجنبية في مجال العقارات، منشأةالمعارف، الأسکندرية، 2009 .
4- أحمد نور الدين, تأثير الاستثمار العقاري الاجنبي على سوق العقار في مصر,رسالة ملجستير, کلية الهندسة,جامعة القاهرة,2010.
(5) محمد محمود عبدهللا يوسف, تقييم آثار االستثمار العقاري وتشابکاته القطاعية في االقتصاد المصري, دکتوراة, کلية االقتصاد والعلوم السياسية, جامعة القاهرة, 2015.
6- التنمية المستدامة, https://first4investment.com
7- مولاي حفيظ علوي قاديري, /-التنمية-العمرانية-المستدامة http://www.alkanounia.com
8- د/ مصطفـــــى منـــر محـــــود, توجيــه التنميــة العمرانيــة بالمراکز الحضرية الکبرى للحـد من ضغوط الاستثمار,بحث,کلية التخطيط,جامعة القاهرة,2012.
9- العايب عبد الرحمن, التحکم في الاداء الشامل للمؤسسة الاقتصادية في الجزائر في ظل التحديات التنمية المستدامة, رسالة دکتوراة, مرجع سابق,ص26.
11- compressed_DM+Report+-+Low-res+Single+Pages+(Secured).pdf
12- د. أحمد يحيي محمد جمال الدين راشد, "العولمة والتنمية المستدامة: دبي إلي أين؟", کلية الهندسة - جامعة المنصورة, 2008.
14- Plot A and C, Al Ruwiyah, The City Centre at 'Desert Rose' Smart Sustainable City, United Arab Emirates (UAE), 2016.
15- Karim El-Jisr, Dubai Sustainable City: Shaping Future Cities, http://en.envirocitiesmag .com /articles/issue-18/2.pdf
16- N. El-Bana, S. E. Selim & H. Taleb, Optimising sustainability at an urban level: a case study of Dubai Sustainable City, British University in Dubai, UAE, 2015.
17- Dr. Saeed Al Dhaheri, How UAE is Driving Smart Sustainable Cities: key Achievements and Future Considerations, http://powertothecloud2016.schneider electric.ae/documents/presentations/ How UAEis DrivingSmartSustainableCities.pdf