مدن المستقبل الى الاستدامة(رؤية تاريخية لمدن المستقبل)

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس مساعد بمعهد العمارة والاسکان - المرکز القومي لبحوث الاسکان والبناء

Abstract

منذ بداية القرن العشرين وحتى أوائل القرن الحادي والعشرين ، سعت البشرية إلى معالجة التغييرات السريعة والمترابطة التي تفاجئ العالم بشکل مستمر، وکان سبيلها لذلک محاولة إستقراء الأبعاد المستقبلية التي سيؤول إليها المجتمع بشکل خاص والعالم بشکل عام نتيجةً للأفعال والسياسات الحالية، ومن أجل تلافي الوقوع في مشاکل نتيجة الاحداث المفاجئة، ومن هنا جاءت الحاجة الکبرى لدراسات تهتم في المقام الأول بوضع رؤية لمستقبل المدن تنعم بتوفير جميع متطلبات جودة الحياة وتسعى الى رفع کفاءة اداء التجمعات العمرانية، اعتمدت دراسة تصور مدن المستقبل علي تحليل قائم علي التاريخ البصري لمستقبل المدن ووضع سيناريوهات مستقبلية تحاکي اکتشاف أو ابتکار أو فحص أو تقييم أو اقتراح مستقبلات ممکنة أو محتمَلة أو مفضَّلة، لأن مثل هذا التحليل يمکن أن يؤدي إلى ملخص ذي وجهة مستقبلية أکثر من خلال فهم أين نتجه، کانت هناک محاولات من قبل عدد کبير ومجموعة متنوعة من المهندسين المعماريين والمصممين العمرانيين والفنانين من مختلف المجالات، لتخيل مدن المستقبل "مدينة الرؤية"، يهدف البحث الى  تقديم تحليل زمني لرؤى المدينة المستقبلية خلال القرن الماضي من خلال تحليل الرؤي القريبة من الواقع التي تعتمد على التقدم العلمي والتکنولوجيا والرؤى التي تتجاوز الواقع وتخترع المستقبل عن طريق تصور مجتمع خيالي  کامل وکل هذة الرؤي تؤدي بدورها الى تحقيق الاهداف والمعايير الخاصة بالاستدامة. 

Keywords


1- Alison, J. et al. (2007), Future City: Experiment and Utopia in Architecture (London:Thames & Hudson).
2- Thompson, J. B. (1984), Studies in the Theory of Ideology (Cambridge: Polity).
3- Mansfield, H. (1990), Cosmopolis: Yesterday’s Cities of the Future (New Brunswick, NJ:Center for Urban Policy Research)
4- Barbrook, R. (2007), Imaginary Futures: From Thinking Machines to the Global Village (London: Pluto Press).
5- Garden cities of to-morrow (London, 1902), 2nd ed., p. 22.
6- Buder, S. (1990). Visionaries and Planners the Garden City Movement and the Modern Community (New York: Oxford University Press).
7- Hardy, D. (2011), From Garden Cities to New Towns: Campaigning for Town and Country Planning 1899-1946 (London: Taylor & Francis).
8- Shane, G. (2004), ‘The Emergence of Landscape Urbanism’, Harvard Design Magazine, vol.19, pp. 1–8.
9- Crowther, S. G. & Buchanan, C. (1963), Traffic in Towns, 1st edition (London: Penguin & H.M.S.O).
10- Illustrated in 1960 by Arthur Radebaugh for ‘Closer Than We Think’. © Tribune Content Agency, LLC.
11- Jones, A. & Matthews, C. (2014), Towns in Britain: Jones the Planner (Nottingham:Five Leaves).
12- Kostof, S, and Tobias, R. (1999), The City Shaped: Urban Patterns and Meanings Through History. New edition. (London: Thames & Hudson).
13- Gell, A. (1998), Art and Agency: Towards a New Anthropological Theory (Oxford:Clarendon Press).
14- Mansfield, H. (1990), Cosmopolis: Yesterday’s Cities of the Future (New Brunswick, NJ: Center for Urban Policy Research)
15- Pawlyn, M. (2011), Biomimicry Architecture (London: RIBA Publishing).