دراسة حالة بمدرسة عبد الحليم مأمون بالقليوبية

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندسة بالإدارة المرکزية للتصميم المعمارى – الهيئة العانة للأبنية التعلينية

Abstract

اتجهت العديد من الدول المتقدمة وغيرها التي تتطلع الى تطوير العملية التعليمية لديها الى تطبيق التنمية المستدامة على مدارسها للاستفادة منها في توفير السبل الملائمة للارتقاء بمستوى التعليم لديها ومن ثم تحقيق النهضة الشاملة بها. تکمن المشکلة البحثية في عدم تطبيق مفاهيم الاستدامة في (تخطيط وتصميم وتطوير) مباني المدارس الحکومية بمصر، مما يؤثر سلباً على أداء المدارس بيئياً واقتصادياً واجتماعياً، وکذلک على مستوى الطلبة العلمي وإدراکهم لمفهوم الاستدامة ودورها في إنشاء مجتمع عمراني صديق للبيئة1.
يتناول البحث بالتحديد دراسة کيفية رفع کفاءة الأداء الوظيفي لمباني التعليم الأساسي الحکومية في القليوبية، وذلک من خلال الأخذ بعين الاعتبار أثناء عملية التطوير أهم المعايير التصميمية المستدامة الخاصة بعناصر الفراغات المکونة للمبنى2، وذلک من خلال تناول دراسة کلاً من الاعتبارات التصميمية البيئية التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء بعملية التصميم للفراغات التعليمية الجديدة وتطوير الفراغات التعليمية القائمة. أما في مجال التحکم المناخي في تصميم المباني تستخدم تقنيات عديدة معماريا وعمرانيا، منها ما يتعلق بتخطيط و تنسيق المواقع ومنها ما يطبق على المساقط الأفقية وکتل المباني، ومنها مايتحکم في تصميم الغلاف الخارجي للمباني وخاصة الفتحات الخارجية. 

Keywords


1- DCSF, Sustainable Schools For Pupils- Communities And The Environment, The Eight Doorways to Sustainability, U.K, 2006.
2- CSIR & Built Environment Unit, (2006): An Architect’s Guide to Designing for Sustainability, Pretoria, South Africa, CAA, November.
3- Ismail, Samir, Y, (2006): Department of Education and Skills- Ministry of Education ,Sustainable Schools For Pupils- Communities and the Environment, U.K.
4- Department for Children, Schools and Families, Planning a Sustainable School: driving school Improvement Through Sustainable Development, DCSF, 2008(.
5- عبد الحميد عبد المجيد حکيم - تصور لمدرسة المستقبل في ضوء کل من معايير الجودة الشاملة و تجارب بعض الدول المتقدمة- التربية وعلم النفس - کلية المعلمين بمکة المکرمة - جامعة أم القرى -1421 هـ )
6- الفيق، فريد، مفاھیم الاستدامة کمنهجية شاملة لتقييم المخططات العمرانية- قطاع غزة کحالة دراسية، المؤتمر الدولي الثالث للهندسة و إعمار غزة، کلية الهندسة بالجامعة الإسلامية، غزة –  فلسطين ، أکتوبر 2010.
7- خالد هشام محمود إبراهيم – سبل تحقيق العلاقة التبادلية بين المدارس المستدامة و البيئة المحيطة في ضوء ترشيد الطاقة – ماجستير -عمارة – هندسة – جامعه القاهرة – 2013.
di-font-weight:bold'>14- Mansfield, H. (1990), Cosmopolis: Yesterday’s Cities of the Future (New Brunswick, NJ: Center for Urban Policy Research)
 
15- Pawlyn, M. (2011), Biomimicry Architecture (London: RIBA Publishing).