دور التجارة الالکترونية في خلق امتداد عمراني مُخطط

Document Type : Scientific and technological

Author

معيدة بقسم العمارة بکلية الهندسة – جامعة النهضة – بنى سويف

Abstract

أصبحت التجارة الالکترونية واقع ملموس يعيشه العالم، نظرا لظهور مايسمي بتکنولوجياالاتصال والمعلومات، وکان للتجارة نصيبها من هذا التقدم المعلوماتي الذي يشهده العالم الأن، فالتجارة قديما کان يشوبها الصعاب والضعف من عدة جوانب مثل طول الفترة الزمنية والجهد المستغرقان لاتمام العملية التجارية، ومن ناحية اخري فإن ازدياد الحاجه بشکل اساسي إلي (الأنشطة التجارية) ادي الي ضرورة انشاء امتداد العمراني ما أدى إلى زيادة الحاجه لإنشاء مجتمعات عمرانيه جديدة، وحيث أن ألانشطة التجارية هي النواة ألاساسيه للخدمات والتي تحقق کافة الاحتياجات للمنطقة السکنية فالعلاقة بينهما يجب ان تنشأ وتنمو في اطار طبيعي مع مراحل نمو المدينة، کل هذه الاسباب ادت الي السعي الاستفادة مما يعيشة الانسان من تقدم تکنولوجي معلوماتي في اطار التجارة في مجال العمران.
وبالتالي ينطلق هذا البحث من أن مدينة التجارة الالکترونية کفکرة لم تحظى بما حظيت به التطبيقات الالکترونية المختلفة من الاهتمام على المستوى الإداري بشکل عام والتخطيطي بشکل خاص برغم أن لها أثراً ايجابيا على التنمية الاقتصادية والعمرانية للمجتمعات لا يقل عن التأثير الايجابي في مجالات التقنية الأخرى، لذلک يهدف البحث إلى أهمية التجارة الالکترونية وتطبيقها على العمران المصرى "مدينة التجارة الالکترونية" کامتداد عمراني لها وکوسيلة من الوسائل المهمة لتحقيق التوازن الاقتصادي والعمراني تخطيطياً، ويأمل البحث في إثبات أن هناک مردودا کبيراً من زيادة مخصصات الإنفاق في موازنات الدولة على المشاريع ذات الطابع الإلکتروني.

Keywords


1- روب وآخرون، التجارة الالکترونية، الطبعة العربية، دار الفاروق، القاهرة، 2001، صـ75
2- هندي، محمود وآخرون – مفاهيم لطرق التحليل الاحصائي – مکتبة الرشد – الطبعة الأولي- المملکة العربية السعودية – 2004- ص ص 9-10.
3- تقرير منشور للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، وضع إحصاءات التجارة الإلکترونية، الأمم المتحدة، 2001، صــ 5.
5- Basudeb Bhatta, Analysis of Urban Growth and Sprawl from Remote Sensing Data,Book, Jadavpur University, India,2010,page 7&8.
6- Pettersson E-Commerce and urban planning-comparing knowledge claim in research and planning practice,page 15. ، January
8- https://ar.wikipedia.org/wiki/