دور مؤسسات التعليم العالي في وضع سياسات المرونة في استخدام تقنيات العصر الرقمي وتأثيرها على استمرارية تطوير الوسائل التعليمية

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس بقسم الهندسة المعمارية - کلية الهندسة، جامعة أکتوبر للعلوم الحديثة والآدابMSA ، طريق الواحات- مدينة السادس من أکتوبر، الجيزة

Abstract

لقد أصبح التطور فى تقنيات العصر الرقمي من أهم المجالات المؤثرة فى عملية التعليم والتعلم حيث يستطيع الفرد بواسطة هذه التقنيات أن يتلقى التعليم وقتما يشاء وفي أي مکان، حيث ظهر التعليم الإلکتروني E-Learning وأصبح هو الأسلوب الأمثل والأکثر انتشارًا للتعليم والتدريب، لذا سعت النظم التربوية الحديثة إلى إعداد طلاب إعدادًا يؤهلهم للاستخدام الجيد لتکنولوجيا المعلومات ومتابعة التقدم المستمر في استخدام التکنولوجيا في صورها المتغيرة.
ولم يعد استخدام تقنيات العصر الرقمي في التعليم الجامعي أمرًا يمکن إغفاله فى المؤسسات التعليمية، حيث أنه أصبح من أهم الشروط الرئيسية التى تدل على تميز أى مؤسسة تعليمية، بالإضافة إلى أنه بات من أهم متطلبات تحقيق جودة التعليم لأى مؤسسة تعليمية ويتم ذلک من خلال توفير تقنيات المعلومات والاتصالات فى المؤسسة التعليمية وتفعيلها بقوة ليکون لها دوراً أساسياً فى تحسين العمل فى هذه المؤسسات والدعم القوى لعملية التعليم والتعلم ويمکن أن يتم ذلک جنباً إلى جنب مع استخدام مبدأ المرونة Resilience في الاستمراريه للتحسين للأفضل من خلال الارتقاء بالإيجابيات والتقليل من السلبيات

Keywords


1- بشير، هشام برکات(2005)، "فى ضوء الاتجاهات المعاصرة فى مجال تدريب معلمى الرياضيات، برنامج مقترح لتدريب معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية البنات، جامعة عين شمس، القاهرة.
2- أ .م.د مازن هادي کزار الطائي ،أ.د/ محمود داود الربیعي، (2016)، "التعلم التعاوني:استراتیجیه ناجحة لتطویر التعلیم" ،ورقة بحثية، جامعة بابل، العراق، منشورة بمجلة المحترف، العدد العاشر، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر.
3- د. محمود فتوح محمد، أ. هيا ترکى معدى الحربى( 2018)، "مهارات المعلم فى ظل عصر الثورة الرقمية وطرق تنميتها"، ورقة بحثية، کلية التربية، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن.
4- د. مدحت أحمد سمرة، م. علا طارق القبانى(2018)، "استخدام تقنيات المستقبل لتطوير فراغات التعليم المعمارى فى مصر"، مقال، مجلة العمارة والفنون، العدد العاشر .
5- وهبة، عماد صمؤيل (2011)، "فلسفة التدريب الإلکترونى ومتطلباته کمدخل للتنمية المهنية المستدامة لمعلمى التعليم الثانوى العام، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، المجلد (27) العدد(1)، أسيوط.
6- "A Teacher's Guide to Distance Learning", (2009), www.fcit.usf.edu/distance/chap3.htm, Retrieved 22/4/2018.
7-Bondarouk, T.V. (2006) ‘Action-oriented group learning in the implementation of information technologies: results from three case studies’, European Journal of Information Systems, 15(1), pp. 42-53.
8-Jenny Pape, (2014), "What is Distance Learning? ,"www.oxbridgeacademy.edu.za, Retrieved 6/4/2018. Edited
9- Klamma, R., Chatti, M.A., Duval, E., Hummel, H., Hvannberg, E.T., Kravcik, M., Law, E., Naeve, A. and Scott, P. (2007) ‘Social software for life-long learning’, Educational technology & society, 10(3), pp. 72-83.
10-Lee Ann Obringer, (2001), "How E-learning Works", www.people.howstuffworks.com/elearning.htm, Retrieved 22/4/2018.
11-Michael Simonson, Gary A. Berg, (2010),"Distance learning", www.britannica.com/topic/distance-learning, Retrieved 6/4/2018. Edited
12-Phillips, P., Wells, J., Ice, P., Curtis, R. and Kennedy, R. (2008) ‘A case study of the relationship between socio-epistemological teaching orientations and instructor perceptions of pedagogy in online environments’, Electronic Journal for the Integration of Technology in Education, 6, pp. 3-27.
13-"Top 5 Benefits of Online Learning for Teachers", (2018), www.lambdasolutions.net/blog, Retrieved 22/4/2018. Edited
14- http://www.tinmith.net, Retrieved 15/4/2018. Edited