تحسين کفاءة البنية التحتية فى أنماط العمران فى المدن المصرية

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندس تخطيط عمراني - بکلية تخطيط عمرانى - جامعة القاهرة

Abstract

إن البنية التحتية هى احتياج ملح لتنمية وإزدهار المناطق الحضرية وهى عنصر هام من أهم عناصر تطوير المدن وتحقيق استدامتها الحضرية، وهو ما يشکل احد الاشتراطات المطلوبة لجذب السکان واستدامة أى مدينة والنمو الاقتصادى معا، ويعزز التنافس للأعمال الاقتصادية والانتاجية المحلية ويرفع من جودة الحياة ولعل أبرز عناصر البنية التحتية التى ترتبط ارتباط مباشر باستدامة المدن وازدهارها هى شبکة الشوارع التى تخدم المدينة والتى تتداخل مع التشکيل العمرانى للمدينة  ليشکلان معا مدينة تحقق احتياجات قاطنيها، ومع تنوع اشکال شبکات الشوارع فى المدن والتشکيل العمرانى للمدن کانت هناک مدن مستدامة وجاذبة للسکان تلبي احتياجات الحاضر والمستقبل وعلى النقيض تکونت المدن التى عانت من عزوف السکان عنها ولم تحقق حتى المستهدف لها من المعمور السکانى فى زمن الهدف.
وتتضح إشکالية البحث في حالة المدن المصرية الحالية ونظرا لما تعاني منه من قلة قدرة المدن الحديثة على تحقيق المستهدف منها لذلک ترجع أهمية البحث في المساعدة على حل مشکلات النمط العمراني وعلاقته بالبنية التحتية خاصة شبکة الشوارع بما يرفع من قدرة هذا الأنماط العمرانية على التحول نحو مدن جاذبة صامدة قادرة على تقديم الخدمات والمتطلبات التي تجذب السکان لها بشکل جيد.
وقد استخدم البحث مجموعة من المناهج المختلفة تبعاً لطبيعة کل مرحلة من مراحله حيث اتبع المنهج الوصفى في دراسة الجزء النظري والأدبيات والمنهج التحليلي المقارن في دراسة التجارب العالمية ومشاکل المدن المصرية والمنهج التطبيقي في دراسة التجربة المحلية مع المنهج الاستنتاجي أو الاستنباطي في استنتاج نتائج البحث والرد على التساؤلات والتوصيات،وقد خلص البحث في النهاية إلى أن النمط العمرانى المتضام مع وجود شبکة من الشوارع تأخذ الشکل الشبکى وهو ما ساهم فى استدامة المدن وتحقيق أعلى استفادة من البنية التحتية بها وساهم بشکل فعال فى رفع کفاءتها.

Keywords


1- قانون 59 لسنة 1979، مجلس الوزراء . http://www.newcities.gov.eg
2- M.Jenks, C. Jones(eds.), Dimensions of the Sustainable City, FutureCity 2,Spring Science, 2010.
3- Government Office for Science/Foresight, Urban form and infrastructure:a morphological review,June 2014. https://www.gov.uk/government/publications/future-cities-urban-form-and-infrastructure
4- UN Habitat. Streets as Public Spaces and Drivers of Urban Prosperity. 2013.
5- مجلس أبو ظبي للتخطيط العمراني، " دليل تصميم الشوارع الحضرية "، أبو ظبي،2011.
6- Copenhagen European green capital . European commission, 2014. https://urbandevelopmentcph.kk.dk/artikel/cph-2025-climate-plan
7-Copenhagen climate plan,  Copenhagen, 2012. https://urbandevelopmentcph.kk.dk/artikel/cph-2025-climate-plan
8- City of Vancouver. (2015). GreenestCity 2020Action planm. Vancouver: City of Vancouver.Canada.
9- فاطمة الزهراء محمود (2021)، مقترح بحثي لرسالة ماجيستير" تحسين کفاءة البنية التحتية فى أنماط العمران فى المدن المصرية" کلية التخطيط العمرانى – جامعة القاهرة.