دور مشروعات استصلاح الاراضي في عملية التنمية الإقليمية الشاملة في مصر

Document Type : Scientific and technological

Author

مهندس تخطيط ثالث، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية

Abstract

يعد قطاع التنمية الزراعية من أهم القطاعات الإقتصادية کمدخل من مداخل التنمية الشاملة في دول العام النامي، يتکون القطاع الزراعي من مجالين هما التنمية الزراعية الرأسية والتنمية الزراعية الأفقية والتي تترجم مکانيا لمشروعات استصلاح الاراضي ولکل منهما اهمية في التنمية ، ولکن إذا کان الاستمرار في التنمية الزراعية الرأسية يعتبر ضرورة تقتضيها ظروف التنمية فإن مواصلة تنفيذ برامج ومشروعات استصلاح الاراضي تعتبر أکثر ضرورة لأسباب وقضايا اقتصادية واجتماعية وعمرانية والتي تعزز من إبراز دورها وأهمها فتح أفاق تنموية لمناطق غير معمورة من خلال إنشاء مجتمعات زراعية صناعية متکاملة ، زيادة قاعدة الإستثمار الزراعي، زيادة حصيلة النقد الأجنبي، ، إرتفاع المستوى المعيشي ومستوى الرفاهية لسکان المناطق الريفية مما يساهم في الحد من قضية الفقر، إمکان تطبيق الأساليب العلمية الحديثة في المناطق الجديدة، زيادة فرص العمل ،تنمية العديد من الأنشطة الإقتصادية الأخرى والتي تعد من أهم قضايا التنمية الإقليمية الشاملة وبالتالي تشکل مشروعات استصلاح الاراضي ضرورة تنموية لتحقيق أهداف التنمية الإقليمية الشاملة.

 
وقد وجهت الدولة جهودا کثيره في برامج مشروعات استصلاح الاراضي ، حيث بدات تطبيق سياسه التوسع الزراعى الافقى من خلال اقامة 74 مشروعا لإستصلاح الاراضى بغرض استصلاح ما يفوق 4.043 مليون فدان فى الفترة 1954 الى 2019 ، الا ان معظم تلک المشروعات لم تحقق اهدافها المختلفة وتتسم بضعف المردود التنموى منها على عمليات التنمية الاقليمية بالمحافظات التى تقع بها، في ضوء غياب الإستراتيجية المتکاملة على المستوى الإقليمي والتي يمکنها تنظيم جهود التنمية من قبل الجهات المهتمة بعملية استصلاح الاراضي، أدي ذلک إلى عدم نجاح السياسات المتبعة لتحقيق الدور التنموي لمشروعات استصلاح الاراضي.
وتناقش هذه الورقة البحثية دور مشروعات استصلاح الاراضي في عملية التنمية الإقليمية الشاملة في مصر، والتوصيات الخاصة بتعظيم المردود التنموي لمشروعات استصلاح الاراضي بمصر.

Keywords


1- الاونکتاد, مؤتمر الأمم المتحده للتجارة والتنمية، مجلس التجارة والتنمية لجنة الإستثمار والمشاريع والتنمية ،إجتماع الخبراء المتعدد السنوات بشأن الإستثمار من أجل التنمية,2018.
2- وزارة الاسکان والتنمية العمرانية (2015): " مشروع تنمية المليون فدان –الريف المصرى الجديد", القاهرة.
3- جمعة, عمر أحمد عمر (2015): ""محددات الأستثمار الأجنبي المباشر واثره على تحقيق النمو الإقتصادي في دول جماعة شرق افرقيا منذ عام 1997"" ، رساله ماجستير، معهد البحوث والدراسات الأفريقية, جامعة القاهرة.
4- حسين, جيهان حسن سيد (2010): ""تقيم تجربة الإعمار الريفي الجديد في النصف الثاني من القرن العشرين"",   رسالة دکتوراه.- کلية التخطيط الإقليمي والعمراني.
5- لجنة الأمن الغذائي العالمي- تقرير الدورة الثانية والعشرين للمؤتمر الإقليمي لأوروبا ذات صلة بمتابعة مؤتمر القمة العالمي للأغذية- منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة  "FAO"-2000
6- الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية (1987): ""الخطة الخمسية لمشروعات استصلاح الاراضي – عام 1987/ 1992 وعام 1992/1997 , 2012/2017""-"" استرتيجية التوسع الافقي في استصلاح الاراضي حتى عام 2017"", القاهرة.
7- سارة زايد زينهم , ""تقييم الدور التنموي لمشروعات استصلاح الاراضي في مصر " رسالة ماجستير، ، کلية التخطيط الإقليمي والعمراني ،جامعة القاهرة، 2012.
8- Pascal, L. (2014)” Impact of Foreign Agricultural Investment on Developing Countries: Evidence from Case Studies”, FAO Commodity and Trade Policy Research Working Paper, Vol (47).