السلوک والإحتياج الإنساني وأثرهما على تصميم فراغات المنتجعات السياحية الساحلية

Document Type : Scientific and technological

Author

طالب دکتوراة جامعة القاهرة، مدرس مساعد بالأکاديمية الحديثة للهندسة والتکنولوجيا – قسم العمارة

Abstract

تکشف هذه الورقة البحثية عن سلوک الإنسان داخل فراغات المنتجعات السياحية الساحلية واحتياجاته منها بهدف التعرف على تصنيف احتياجات المستخدم من الفراغ ومعرفة التأثيرات المتبادلة الإيجابية والسلبية بين عناصر تصميم وتنسيق الفراغ وبين مستخدميه.
تعتبر المشروعات السياحية بصفة عامة والمنتجعات السياحية الساحلية بصفة خاصة الوسط الذي يحتوي على کتل وفراغات تتم خلالها کافة التفاعلات الإنسانية، وأن الأفراد تفضل الإتجاه نحو منتجعات معينة دون آخرى إعتماداً على تصميمات فراغات تشبع حاجاتهم المختلفة.
ونظراً لإن الثقافة والخبرات السابقة للإنسان من أهم العوامل التي تحکم الإنسان عند تعامله مع الفراغ الخارجي للمنتجعات السياحية الساحلية التي يفضلها، حيث يکون صورة ذهنية لها تجعله يميزها ويفردها بشخصيته.
مع إستمرار حياة الإنسان وحدوث تغيرات في تکنولوجيا الحياة تزداد حاجاته وتتنوع ميوله واتجاهاته وتظهر مشکلات في الصورة الذهنية التي سبق أن کونها عن المنتجعات السياحية الساحلية التي يفضلها، ومن هنا يبحث عن منتجعات آخري تشبع رغباته واهتماماته، ولذلک تستهدف الورقة البحثية دراسة سلوک واحتياجات المستخدم داخل الفراغ لمعرفة علاقة التأثير والتأثر المتبادلة بين المستخدم والفراغ ،وتتناول الورقة البحثية هذه الإشکالية من خلال ثلاث محاور: المحور الأول يستعرض مفهوم السلوک الإنساني والعوامل المؤثره عليه داخل الفراغ، والمحور الثاني يستعرض مفهوم الاحتياج الإنساني حيث التعرف على کيفية تلبية تلک الاحتياجات داخل الفراغ ومنها التعرف على تصنيف الإحتياجات الإنسانية داخل الفراغ، ويختص المحور الثالث بنتيجة الورقة البحثية التي تتمثل في التأثيرات المتبادلة الإيجابية والسلبية بين عناصر تصميم وتنسيق الفراغ وبين مستخدميه والتي تم التوصل إليها من خلال الدراسة. 

Keywords


1- موقع الجهاز المرکزي للتنظيم والإدارة - مقال بعنوان "طبيعة السلوک الإنساني الدافعية والتحفيز"  
2- H. Donald: Research Methods. (4th edition), Wadsworth, Australia, 2001, p.1- 4.
3- S. Abeer, “New Urbanism Principles Versus Urban Design Dimensions Towards Behavior Performance Efficiency in Egyption Neighbourhood Unit”, Aice-Bs, Cairo, 2012.
4- L. Chi-Wen, “Challenges of Tourism Upon Local Community: A Study of Behavior Setting in an Old Street in Tamsw”, Taiwan, Aice - Bs, cairo, 2012.
5- C. Therdchal, “Knowledge of Tourists’ Behavior: A Key Success Factor for Managers in Tourism Business, 2011.
6- O. Stanciu, M. Tichindelean, “Consumer Behavior in The Different Sectors of Tourism”, Studies in Business and Economics, 2010.
7- http://ar.wikipedia.org/wiki/needs
8- G. Ebru & Q. Basak, “The Effect of Public Memorials on Social Memory and Urban Identity”, World Conference on Psychology on Psychology and Sociology, 2012, P. 862, 863.
9- A. Paul, C. Thomas, D. Jeffrey, B. Andrew“Environmental Psychology”,(5thedition),Thomson Wadsworth, United States, 2011, P.371-378.
10-عمل الباحث بناءً عن تصور هبة على فراج، "الإحتياجات المرئية وغير المرئية للمستخدمين فى الحدائق العامة بناءا على التفضيل کمدخل للتعرف على اختلاف إحتياجات المستخدمين باختلاف خصائصهم و نوعياتهم"، رسالة ماجستير، کلية الهندسة، جامعة القاهرة، 2006.