حتمية ترشيد ورفع کفاءة استخدام الطاقة*

Document Type : Scientific and technological

Author

خبير الطاقة

Abstract

يمثل عنصر الطاقة أحد العوامل الأساسية لضمان تحقيق استدامة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وقد شهدت مصر خلال السنوات الأخيرة العديد من التحديات التي تواجه قطاع الطاقة بما يستلزم ضرورة الحفاظ عليها والعمل على ترشيد ورفع کفاءة استخدامها في مختلف القطاعات والتطبيقات ومن أهم تلک التحديات:
* ارتفاع معدلات النمو في الطلب على الطاقة والتي تبلغ في المتوسط سنوياً نحو 4% للمنتجات البترولية، وأکثر من 10% للغاز الطبيعي، 7% للطاقة الکهربائية.
* الاعتماد بصفة أساسية على الطاقة البترولية الناضبة في الوفاء بالطلب المتزايد على الطاقة حيث تمثل نسبة نحو 96% من إجمالي الاستهلاک من الطاقة الأولية في حيت تمثل کل من الطاقة الکهرومائية والفحم وطاقة الرياح النسبة المتبقية البالغة نحو 4%.
* الثبات النسبي لأسعار الطاقة لفترات زمنية طويلة دون ما أية زيادة وبما أدى إلى زيادة دعم الطاقة البترولية ليبلغ أکثر من نحو 90 مليار جنيه خلال عام 2010/2011  ومن المتوقع أن يصل خلال العام الحالي 2012/2013 لنحو 114 مليار جنيه.
* التکلفة الاستثمارية الکبيرة المطلوبة لتطوير وتنمية قطاع الطاقة والتوسع في مختلف أنشطته وبما يستلزم ضرورة الاستمرار في العمل على جذب المزيد من الاستثمارات العالمية.
* نضوب بعض حقول البترول القديمة والمکتشفة في منتصف الستينات مع تطلب ضرورة الحفاظ على معدلات الإنتاج المخططة اعتماداً على الاکتشافات الجديدة ووضعها على الإنتاج.
* انخفاض کفاءة استخدام الطاقة في العديد من القطاعات الاقتصادية نظراً لعدم الاهتمام بعمليات ترشيد ورفع استخدامها في ظل تدني وانخفاض أسعارها وعدم التوجه لاستخدام التقنيات والتکنولوجيات الأکثر کفاءة لاستخدامها.

Keywords