مصـر .. المکـان والسکان ..... إلي أيـن ؟!

Document Type : Scientific and technological

Author

رئيس هيئة تحرير مجلة جمعية المهندسين المصرية و رئيس شرف الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى ومقرر لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة

Abstract

ونحن نعيش هذه الأيام في مصر المحروسة عبق النصر في مشروع قومي عالمي موله شعب مصر وقام به المصريون في زمن قياسي شک کثيرون عندما قررت القيادة السياسية أن يکون في عام بدلاً من ثلاثة أعوام لرؤية من القيادة أن مصر قادرة بشعبها وإراداتها أن تفعل ذلک ويعود لشعب مصر الثقة کثيراً مما يطلب کرؤى من الممکن أن يتحقق مع الأخذ بالمنهج العلمي للتخطيط وتوفير الآليات المادية والبشرية والمتابعة الدائمة وتقييم الأداء.
ذلک باختصار شديد هذا النموذج الناجح من المشروعات القومية الذي نحتاج لنماذج مثله فوق أرض مصر. تتکامل معاً لتشکل مستقبل مصر المکان والسکان ..
ولأن ما قام به المصريون في تشکيل القناة الجديدة کان يتم بالتوازي له إعداد المخطط العام لإقليم قناة السويس والذي سيعلن عن ما يحمل من مشروعات سوف تشکل النقلة الکبرى لاقتصاديات الإقليم وما يعنيه ذلک وما يحمله من نقل العمران المصري إلى شبه جزيرة سيناء بما تستحق بما تحويه من خيرات فوق الأرض وتحت الأرض وبما يستحق من توطين لشعبها وما تجذبه من باقي مناطق مصر ليستقر بها العدد المناسب من المصريين وبما يضمن أمن هذه المنطقة وما تحويه مصر من استثمارات مصرية وما يسمح به أمننا من استثمارات أجنبية فوقها.
وهذا يدفعنا الى أن نفکر معاً في إمکانيات تفعيل ما لدينا من دراسات تمت بمنهج علمي قام بها المصريون العارفون وتم إعتمادها من الجهات القانونية.
ودائماً أتذکر مقولة الأستاذ الدکتور سيد ياسين (في مجال التخطيط المستقبلي لأي مجتمع نحتاج إلى- التأويل الصحيح للماضي والفهم العميق للحاضر والرؤية الإستراتيجية للمستقبل)
وأعرف جيداً أن ما لدينا من مخططات عمرانية معتمدة احترمت رباعية التخطيط (الرؤية . التخطيط لتحقيق هذه الرؤية .. الآليات التي نوفرها مادياً وبشرياً لتحقيقها ..المرافق والمتابعة وتقييم الأداء) وإن کانت آخر هذه النقاط (المرافق والمتابعة وتقييم الأداء) لا تتم بالصورة الواجبة مما ترتب عليه أن ما نقاسيه في مدننا وأقاليمنا التي تم اعتماد مخططاتها العمرانية هو بسبب ما قمنا به – بدعاوي کثيرة – من انحراف عن کثير مما خطط ؟!.. والأمثلة کثيرة .. وکثيراً منها في إقليم القاهرة الکبرى ؟! إقليم العاصمة.؟
- هناک خلط أيضاً يقع فيه کثيراً من السياسيين والتنفيذيين عن البنية الأساسية والبنية التحتية فالبنية الأساسية للمجتمع التي يبتغيها هي (العدالة .. التعليم والبحث العلمي والصحة) .. و البنية التحتية الواجب توافرها للمجتمع هي (المياه .. الصرف الصحي .. الشوارع التي تستوعب الحرکة .. الطاقة).
- أيضاً لا شک أننا في حاجة ماسة إلى إعادة تشکيل ثقافة منظومة العمل في مصر .. من التسيد إلى التکامل .. من التوجيهات إلى الرؤى وإمکانيات تحقيقها ومرادافاتها وتحديد الأدوار.