من أجل غد أفضل قواعد عمرانية يلزم الاتفاق عليها

Document Type : Scientific and technological

Author

رئيس هيئة تحرير مجلة جمعية المهندسين المصرية و رئيس شرف الجمعية المصرية للتخطيط العمرانى ومقرر لجنة العمارة بالمجلس الأعلى للثقافة

Abstract

بالرغم من أنني من الجيل العجوز إلا أنني لإيماني اللانهائي بمستقبل أفضل لمصر المکان والسکان ... متفائل بأنه يمکن – مع تشکيل الهيکل التنظيمي لمصر – إذا ما أخذنا بالمنهج العلمي في التفکير واتفقنا على الرؤية المستقبلية التي نرجوها لمصر المکان والسکان ووضعنا المخططات لتحقيق هذه الرؤية بقطاعاتها المختلفة في أمد زمني محدد ووفرنا لهذه المخططات الآليات المادية والبشرية وحددنا الأدوار.. والمسئوليات .. تمکينا وتحفيزا ومتابعة من أجل تقييم الأداء واستمرارية المسار أو تعديله إن لزم للوصول إلى ما هو مخطط له في أمده المحدد.
وواقع الأمر أننا في مصر لدينا من المستندات التي تم إعدادها بمنهج علمي ما يمکن أن يشکل رؤية مستقبل واعدٌ بإذن الله.
کما أن لدينا العديد من الدراسات التخطيطية السابق إعدادها في مراحل سابقة بمنهج علمي أيضا وبمعاونة من هيئة الإنماء بالأمم المتحدة تمت بمعرفة وزارة التخطيط في بدايات هذا القرن وتوقف تنفيذها ومتابعتها بعد تغير الجهاز التنفيذي في ذلک الوقت ... أذکر منها ثلاث مخططات تنموية سمعنا عن تشکيل جهاز فني ليتولى متابعة وتنفيذ إثنين منها (المخطط القومي لتنمية مدن القناة وسيناء والمخطط القومي لتنمية أسوان وبحيرة السد العالي) أما المخطط الثالث فکان لتنمية الساحل الشمالي الغربي والتخلص من مشکلة الألغام الموجودة منذ الحرب العالمية الثانية 1945.
ولدينا أيضا مستند شامل تم إعداده بمعرفة الهيئة العامة للتخطيط العمراني عن (المخطط القومي للتنمية العمرانية حتى2052) تم عرضه على المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية العمرانية برئاسة رئيس مجلس الوزراء السابق وتقرر اعتماده کمخطط ابتدائي يلزمه الحصول على توافق مجتمعي يمکن من خلاله تحقيق الرؤية المستقبلية التي حواها هذا المخطط .. وبدئ فعلا في عمل جلسات استماع لبعض التجمعات عرض فيها عليهم هذا المخطط العام الابتدائي ويلزم قبل استکمال تشکيل هيکل الدولة في يوليو القادم أن يکون هناک توافق مجتمعي على هذا المخطط العام الابتدائي .. حتى يدخل حيز التنفيذ في کل قطاع وتتوفر له الآليات المادية والبشرية للتحقيق ..