سياسات وأساليب التعامل مع المناطق التاريخية وذات القيمة

Document Type : Scientific and technological

Author

استاذ مساعد – کلية الهندسة جامعة الأزهر

Abstract

إهتمت معظم دول العالم بتنمية المناطق التاريخية والتراثية إيماناً منها بالتواصل التاريخي وأهمية الحفاظ على القيم التراثية والحضارية، فأصبح هناک اتجاه عالمي سائد للحفاظ على تلک القيم التاريخية المتأصلة وذلک من خلال الحماية والحفاظ على الآثار والمناطق التاريخية من التدهور والانحدار، وترميم ما يمکن ترميمه، والعمل على التنمية العمرانية لهذه المناطق حفاظاً عليها کتراث حضاري حتى يتعرف المجتمع على أهميتها من جهة والحفاظ على مسرح الأحداث التاريخية الهامة لليوم والمستقبل من جهة أخرى.
وکما ذکر" Lynch" أن دعم اتجاهات التخطيط التي ظهرت في التسعينيات في أعقاب المشاکل التي تعرضت لها کثير من المناطق التاريخية من إهمال وزحف العمران عليها وتأکيد لأصوات المفکرين التي سبق وأن نادت بأن المعرفة التاريخية يجب أن تؤکد بالأشياء الملموسة(1).
من هذا المنطلق نجد أن المحاولات المختلفة على المستوى الدولى للحفاظ على المبانى التاريخية والمبانى ذات القيمة المعمارية قد امتدت لتشمل مناطق بکاملها لتنميتها وإعادة تأهيلها وظيفياً من جديد، هذا وقد کان الاتجاه السائد حتى وقت قريب هو ترکيز الاهتمام على الجزء الملموس من المناطق التاريخية فقط والمتمثل في المباني الأثرية ، أو الأثر نفسه دون الأخذ في الاعتبار العناصر الأخرى المکونة للموقع والمحيط الحيوي له والتي تعطي الانطباع العام عن المکان وتبرز تفاعله مع المجتمع.

1- سهير زکى حواس ،2013، "الحفاظ العمرانى وإحياء المناطق التراثية  فى مصر، تطبيقا على مشروع مؤسسة أغا خان بالدرب الأحمر" مؤسسة أغاخان للخدمات الثقافية، مصر.
2- أحمد خالد علام، يحيي عثمان شديد، ماجد محمود المهدي،1997، "تجديد الأحياء" مکتبة الأنجلو المصرية، الطبعة الأولي، القاهرة.
3- الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، الدليل الإرشادي، أسس ومعايير التنسيق الحضاري للمبانى والمناطق التراثية، الإصدار الأول، 2010.
4- إسماعيل محى الدين و أسعد على سليمان أبو غزالة،2010، تقنية نظم المعلومات الجغرافية (GIS) کأداة فاعلة للحفاظ على المناطق التاريخية وذات القيمة وتنميتها، ورقة بحثية، مؤتمرالأزهرالهندسي الدولي الحادي عشر.
5- أحمد عواد، 2007، "الاستدامة العمرانية في المناطق ذات القيمة التاريخية"، رسالة ماجستير غير منشورة في الهندسة المعمارية، کليه الهندسة بشبرا، جامعة بنها.
6- ريهام کامل الخضراوي، 2012، الحفاظ على التراث العمراني لتحقيق التنمية السياحية المستدامة من خلال مؤسسات المجتمع المدني، رسالة ماجستير غير منشورة، قسم التخيط العمراني، کلية الهندسة، جامعة عين شمس.
7- ابتهال البسطويسي،2003، "تطوير المواقع التاريخية لمدينة الإسکندرية"، مؤتمر الإسکندرية، نظرات على المدينة، ديسمبر ، مکتبة الإسکندرية.
8- سهير زکي حواس،2002، القاهره الخديويه، رصد وتوثق عمارة وعمران القاهره - منطقة وسط المدينه، مرکز التصميمات المعماريه.
9- نعمات محمد نظمي،2006، التنميه المتواصله وإعادة تأهيل المنطقه التراثيه لمرکز القاهرة، المؤتمر الدولي، المدن التراثيه، الأقصر، 29 نوفمبر-2 ديسمبر 2006.
10- سلامه طايع العساسفه، سعد الله جبور،2007، التجديد الحضري کأسلوب لمعالجة مشاکل مراکز المدن، حالة مدينة الکرک القديمه في الأردن، مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسيه، المجلد 23، العدد الثاني، الأردن.
11- المرسى الصفصافي أحمد،1999، استانبول عبق التاريخ روعة الحضارة، القاهرة، دارالآفاق العربية.
12- محمود زين العابدين،2004، تطويروإحياء النسيج العمراني لمراکز المدن التقليديه، مرکز مدينة استانبول التاريخي، کتجربة متميزة، مؤسسة التراث - الرياض / المملکة العربية السعودية.
13- الهيئه العليا لتطوير مدينة الرياض،2011، مراکز مدينة الرياض الفرعية، الرياض، السعودية.
14- ناهد نجا عباس الإبياري،2006، النمو العمراني للمدن المصرية وتأثيره على المناطق الأثرية، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية الهندسه، جامعة طنطا.
15- أحمد محمود يسرى، 1998، إطار نظري مقترح لسياسات التعامل مع المناطق التاريخية، بحث غير منشور، کلية التخطيط العمراني والإقليمي، جامعة القاهرة.
16- حازم محمد عويس،2004، تأهيل المناطق التراثية ودورها في مستقبل المدينة، بحث مرجعي للترقي لدرجة أستاذ، اللجنة العلمية الدائمة للعمارة والتصميم الحضري، قسم العمارة، کلية الفنون الجميلة،جامعة الاسکندرية.
17- غسان قرمش،2003، إحياء وتطوير البلدة القديمة في عنبتا، رسالة ماجستير غير منشوره، جامعة النجاح، فلسطين.
18- Lynch, Kevin, 1982, What Time is thise Place, The MTT Press Cambrige, London, England.
19- Peter Larkham, 2002, Conservation and the City, Francis & Taylor, USA.
20- Books, LLC, 2010, Historic Centres, General Books LLC, USA.
21- Edmund Halsey Kellogg, Frank B. Gilbert, 1983, Readings in Historic Preservation: Why? What? How, Center for Urban Policy, USA.
22- D. Appleyard, ed. 1979. The Conservation of European Cities, Cambridge, Mass, Mit Press, USA.
23- B. Feildenm 1982, Conservation of Historic Buildings, UK: Butterworth & Co. Ltd.
24- Aga Khan Program for Islamic Architrcture Adaptive Reuse: Integrating Traditional Areas into the Modern Fabric, Cambridge, Mass., 1983.
25- James Grant, 2004, Pedestrian Wolves, Wildside Press LLC., USA.
26- Mohared, Nabil, 2003. the Role of Urban Spaces in the Revitalization of Historic, Sites,Unpublished Thesis, University of Alexandria.
27- Cullen, Gordon, Townscape, Architectural Press, 2000, London.
28- Dale, A, 1983, Historic Preservation in Foreign Countries, Vol. 1.ed, R. Stipe, Washington D.C.: US National, Committee of the International Concil of Monuments and Sites.
29- Van Dijken et al., 2001, Management and Conservation in the Dutch Delta: The delta Plan for the Preservation of the Cultural Heritage Evaluated, Zoetermeer, 100bv: Institute for Research on Public Expenditure.
30- Feiden, 1998, Conservation of Historic Building, ICCROM Rome.
31- Http://www.jeddag,gov.sa/Business/SlumsDev/Rouais/index.php\