مشروع ازدواج قناة السويس

Document Type : Scientific and technological

Authors

رئيس مجلس إدارة المهندسون الاستشاريون ايهاف

Abstract

فور أن أطلق الرئيس السيسي اشارة البدء لمشروع حفر قناة السويس الجديدة في اغسطس 2014 دخل الاقتصاد المصري عالم صناعة اللوجستيات العالمية، وإذا احسنا تنفيذ وإدارة مشروعي إزدواج وتطوير قناة السويس وتنمية محورها ستحقق بلدنا طفرة اقتصادية غير مسبوقة، کما ستؤکد قناة السويس مکانتها وأهميتها کجزء لا يتجزأ من سلاسل الامدادات العالمية بالإضافة الى أنها معبر مائي وتجاري يقع في أفريقيا يربط ما بين قارة أسيا في الجنوب وأوروبا في الشمال.
أکدت الدراسات أن هذا المشروع الذي يتحکم في 40% من حرکة الحاويات والسفن في العالم أنه يمکن أن يوفر مليون فرصة عمل جديدة  ويدر إيرادات قد تصل إلى مائة مليار دولار سنويا، کما يتضمن المشروع أيضا إنشاء أنفاق لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقي والغربي لإقليم قناة السويس تمهيدا لتنمية شاملة لشبه جزيرة سيناء. کما تتناول الورقة تقييم الأثر البيئي لهذا المشروع العملاق، خاصة فيما يتعلق بالتأثيرات البيولوجية والتأثير على النظم الايکولوجية والبيئة البحرية بوجه عام.
فهل تتحقق کل هذه الآمال ؟ هذا ما سيجيب عنه البحث.

1- Abbas H., ‘Les Infrastructures Maritimes en Mer Rouge: Complémentarité ou Concurrence? ‘, Compte rendu du colloque (Stratégie Logistique et de Transport au Service du Développement) du 15 et 16 Décembre 2013 a Djibouti, .(باللغة الفرنسية)
2- Global Supply Chain Security, Chapter 10 “The Role of Suez Canal Development in Logistics Chain” Springer book 2014
3-    مجلة جمعية المهندسين المصرية ، العدد الأول 2014، مجلد 53- "محور قناة السويس:  ما له وما عليه".
4-      Abdillahi Ahmed A., et al.," Stratégie logistique et de transport au service du développement en Afrique" , Edition L’Harmattan, Paris, 2015 ( باللغة الفرنسية )
5-      Abbas H., Le Nouveau Projet du Canal de Suez et son Impact sur l’Environnement, C.S.C.E. Regina, Canada 2015.