مدخل للدمج بين الفکر الإقتصادي والفکر البيئي لتحسين کفاءة إستهلاک الطاقة في المباني

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس مساعد بقسم الهندسة المعمارية بالأکاديمية الحديثة -جامعة القاهرة

Abstract

مع التوجه البيئي الصارم الذي بدأ مع مؤتمر المناخ عام 1979م لتقليل الإنبعاثات الکربونية, وظهور الإتجاهات المعمارية البيئية الحديثة وعلى رأسهم العمارة الخضراء والمستدامة, وظهور المجالس الإقليمية التي تعمل على إنشاء أليات لتقييم المنشأت البيئية مثل الـ LEED في الولايات المتحدة والـ GPRS في مصر ومثيلهما في باقي دول العالم, وظهور المنهجيات المختلفة لتقييم دورة حياة مواد الإنشاء LCA, والجهود التي تبذل من الإتحاد الأوروبي للوصول إلى معايير PCRs لقياس وتقييم وإعتماد کافة المنتجات التي تستخدم في المجال المعماري بنظام EPD, نجد عزوف العملاء والمصممين والعاملين في مجال التشييد والبناء عن تطبيقات العمارة البيئية والمستدامة بسبب زيادة التکلفة الأولية لهذه التطبيقات, ويرجع السبب من وجهة نظر الباحث إلى إنفصال الفکرالإقتصادي عن الفکر البيئي في تناول هذه المشکلة وعدم إيجاد حلول بيئية تحترم البعد الإقتصادي والعکس.
لذلک يهدف البحث إلى خلق توازن بين الفکر الإقتصادي والفکر البيئي في تناول هذه القضية, وتنمية الوعي المعماري الذي لا زال يفتقر إلى فهم العلاقة بين الإقتصاد والبيئة وضبط هذه العلاقة, عن طريق التعرف على کيفية تناول کل من الإقتصاديين والبيئيين لمشکلة زيادة الأعباء الإقتصادية والبيئية للمبنى کل على حدة لمعرفة کيفية الدمج بين تناول کل منهما بالشکل الذي يحسن من کفاءة إستهلاک الطاقة للخروج بمجموعة من النتائج والتوصيات التي تخدم هذه القضية.


والطاقة بشکل عام هي أحد الموارد البيئية المهددة سواء أکانت من مصادر متجددة أو من مصادر غير متجددة, فهي مهددة بالنفاذ في حالة المصادر الغير متجددة أو بفقدان أليات إستغلال المصادر المتجددة بشکل مجدي إقتصاديا مما يزيد من الأعباء الإقتصادية للمباني, ومهددة للبيئة لما تصدرة من ملوثات ومخلفات وأثار جانبية تمتد لمئات السنين في إنتاجها وإستهلاکها مما يؤثر بالسلب على حياة الإنسان والکائنات. 

Keywords


1-Michael Bauer, Peter Mösle and Michael Schwarz, “Green Building: Guidebook for Sustainable Architec-ture”, Germany, (2009).
2-Wysocki, Beck, and Crane, "Effective Project Management: Traditional, Agile, Extreme" 2014, by John Wiley & Sons, Inc P4.
3- 5- US. Environmental Protection Agency Site: URL: http://www.epa.gov/greenbuilding/pubs/about.htm Aceessed: (November 6, 2014).
4- US EPA Archive Document, "Buildings and their Impact on the Environment ", (2009), Site: URL: http://www.epa.gov/greenbuilding/pubs/gbstats.pdf Accessed: (November 8, 2014).
5- Fernandez, J, "2006", Material Architecture: Emergent Materials for Innovative Buildings and Ecological Construction", P.75.
6- رأفت, "موسوعة الإبداع المعماري : الإبداع الفني في العمارة" (2003), ص 248.
7- عمرو سليمان, "دراسة تحليلية للعلاقة بين مادة الإنشاء والطاقة في العمارة : مدخل لتحليل دورة حياة مادة الإنشاء والطاقة", رسالة ماجستير, جامعة القاهرة, (2012), صفحة. 33.
8- Georgia Institute of Technology, Charlene Bayer - Michael Gamble - Russell Gentry -  Surabhi Joshi," A Guide to Life Cycle Assessment of Buildings", The American Institute of Architects  AIA ,(2010) , P45.
9- Melbourne Energy Institute, "Zero Carbon Australia Building Plan: Beyond Zero Emission", 2013, P14
10- إيهاب محمود عقبة، "مداخل التصميم البيئي نحو التوافق مع التغيرات البيئية الطبيعية"، مؤتمر توفيق العمارة والعمران في عقود التحويلات، جامعة القاهرة (2006)
11- المعتز بالله جمال الدين عبد العظيم, "إقتصاديات تصميم الأغلفة الذکية للمباني الإدارية: نحو منهج إقتصادي لتقييم تصميم الأغلفة الزجاجية المزدوجة ذاتية التهوية بإستخدام أحد تطبيقات تکنولوجيا المعلومات بإقليم القاهرة الکبرى"رسالة دکتوراة, جامعة القاهرة 2013, ص 11.
12- US Energy Information Administration Site, "Hydropower“: URL: http://www.eia.gov/kids/energy. cfm?page = hydropower home -basics, Aceessed: (Novenber 14, 2014).
13- Berge. B, "The Ecology of Buildings Materials", Second Edition, (2009) p 23:26 & p 44:46
14- الموقع الإلکتروني لإدارة معلومات الطاقة الأمريکية US.UIA http:www.eia.gov/kids/energy.cfm?page2