رئيس شعبة الهندسة الکهربائية ورئيس لجنة الطاقة بنقابة المهندسين، رئيس جمعية المهندسين الکهربائيين بجمعية المهندسين المصرية – عضو لجنة الطاقة الاتحادية باتحاد المهندسين العرب
مقدمة عامة عن الطاقة الکهربائية وأهميتها للدول ودورها فى تنمية المجتمع يطلق دائما على الکهرباء انها القاطرة الرئيسية التى تقود حرکة التنمية فى مختلف دول العالم، لذا فإن التحدى الأکبر الذى يواجه الحکومات دائما هى مواجهة الطلب المتزايد على الطاقة الکهربائية وخاصة فى مصر والدول العربية کأحد الرکائز الاساسية والهامة فى خطط التنمية وکأحد المؤشرات الهامة لتقدم الشعوبوذلک يصبح ضرورة ملحة وبصفة خاصة إذا کنا نسعى للحصول على طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة التى نعيش فيها، ومن المهم أن نعرض هنا بايجاز – مصادر توليد الکهرباء. مصادر توليد الطاقة الکهربائية 1- طاقات الوقود الاحفورى: البترول - الغاز الطبيعى - الفحم 2- الطاقات المتجددة: * الطاقة الشمسية * طاقة الرياح * طاقة الکتلة الحيوية * الطاقة المائية * الطاقة النووية * الطاقات الأخرى - الوضع الحالى لمشروعات الکهرباء (من التقريرالسنوى للشرکة القابضة لکهرباء مصر 2015 /2016). - مشروعات محطات التوليد الحرارية يتم إعداد الخطط الخمسية لإنشاء محطات التوليد الحرارية لتوفير الطاقةالکهربائية لجميع الأغراض على الأسس التالية: 1-معدلات نمو الطاقة و الحمل الأقصى. 2- توفير احتياطى مناسب لمواجهة البيانات المبرمجة والخروج الاضطرارى وتقادم الوحدات القائمة حاليا. 3- تنويع أنماط محطات توليد الکهرباء (مرکب - بخارى).
الحکيم, . (2017). الطاقة الکهربائية ..... الحاضر والمستقبل من المشروعات القومية العملاقة فى مصر. Journal of the Egyptian Society of Engineers, 56(2), 12-6. doi: 10.21608/egsen.2017.183776
MLA
فاروق على الحکيم. "الطاقة الکهربائية ..... الحاضر والمستقبل من المشروعات القومية العملاقة فى مصر", Journal of the Egyptian Society of Engineers, 56, 2, 2017, 12-6. doi: 10.21608/egsen.2017.183776
HARVARD
الحکيم, . (2017). 'الطاقة الکهربائية ..... الحاضر والمستقبل من المشروعات القومية العملاقة فى مصر', Journal of the Egyptian Society of Engineers, 56(2), pp. 12-6. doi: 10.21608/egsen.2017.183776
VANCOUVER
الحکيم, . الطاقة الکهربائية ..... الحاضر والمستقبل من المشروعات القومية العملاقة فى مصر. Journal of the Egyptian Society of Engineers, 2017; 56(2): 12-6. doi: 10.21608/egsen.2017.183776