الثوابت والمتغيرات الموجهة لسياسات التنمية العمرانية في أطار وحدات التنمية الإقليمية

Document Type : Scientific and technological

Author

أستاذ مساعد قسم الهندسة المعمارية – کلية الهندسة والتکنولوجيا – جامعة المنوفية خبير تخطيط حضري – وزارة الشئون البلدية والقروية – المملکة العربية السعودية

Abstract

تتنوع أساليب وسياسات التنمية العمرانية للأقاليم بتنوع الأنماط والخصائص المميزة لهذه الأقاليم من ناحية، وطبيعة المشکلات البيئية والعمرانية والاجتماعية والاقتصادية التي تواجهها من ناحية أخري، وترتکز سياسات التنمية العمرانية للأقاليم في معالجتها لهذه المشکلات على محورين تنمويين متکاملين هما: تقسيم الأقاليم إلى وحدات تنموية إقليمية صغرى بحيث يتحقق التکامل الاجتماعي والاقتصادي والعمراني بکل من هذه الوحدات التنموية الصغرى، على أن تتوافق هذه الوحدات مع نسق توزع وخصائص التجمعات المنتشرة بالأقاليم، والعمل على تخطيط منظومة متدرجة الأدوار والوظائف من مراکز النمو والتنمية، على مستوى کل وحدة من هذه الوحدات التنموية، بحيث يتحقق لها أکبر قدر من الاکتفاء من الخدمات والأنشطة الاقتصادية، وفي ظل مثل ذلک التنوع في الخصائص المميزة للأقاليم وتعدد العوامل المؤثرة بها، تتحدد قضية البحث في دراسة أساليب وسياسات التنمية العمرانية للأقاليم، وتشخيص طبيعية تأثيرات هذه الخصائص والعوامل، التي تمثل موجهات أساسية في تحديد هذه الأساليب والسياسات التنموية، مع الترکيز على ما تتضمنه هذه السياسات من توجهات تخطيطية تتمثل في التقسيم إلى وحدات تنموية صغرى متکاملة، وبناء منظومات متدرجة من مراکز النمو والتنمية.

1- د. إبراهيم صديق، د. رجب مغاوري "الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للقرية المصرية – دراسة حالة قرى محافظة المنوفية"، المؤتمر الثاني للتنمية الريفية – کلية الهندسة – جامعة المنوفية – 1999.
2- أ.د. أبو زيد راجح، د. محمود أمين وآخرون "العمران المصري – رصد التطورات في عمران أرض مصر في أواخر القرن العشرين واستطلاع مساراته حتى 2020 ".-المکتبة الأکاديمية – القاهرة – 2007.
3- أ.د. أحمد خالد علام وآخرون، "التخطيط الإقليمي" مکتبة الانجلو المصرية – القاهرة – 1995.
4- أ.د. أحمد کمال الدين عفيفي، "نظريات في تخطيط المدينة وأقاليمها", مطبعة رءوف – القاهرة – 1983.
5- د. خالد بن مطلق النفاعي،"التباين بين المناطق واستراتيجيات خطط التنمية في المملکة العربية السعودية" ندوة استراتيجيات التنمية الحضرية في المدن العربية – المعهد العربي لإنماء المدن – الرياض – 2000.
6- د. سامي أمين عامر، "دور إقليم المدينة في تحديد الإقليم التخطيطي" رسالة دکتوراه – کلية الهندسة – جامعة القاهرة – 1989.
7- د. شفق العوضي الوکيل، "التخطيط العمراني: مبادئ – أسس – تطبيقات" – عالم الکتب – القاهرة – 2006.
8- د. محمود أمين علي، "التجمعات الزراعية المستحدثة في المناطق الصحراوية المستصلحة" – رسالة ماجستير – کلية الهندسة – جامعة القاهرة – 1991.
9- د. محمود أمين علي، "تأثير العوامل الإقليمية في صياغة سياسات التنمية بالمناطق الريفية والبدوية "، النشرة العلمية لبحوث العمران – العدد السابع – کلية التخطيط الإقليمي والعمراني – جامعة القاهرة – 2006.
10- د. محمود أمين علي، "أثر تنوع البنية الاجتماعية والاقتصادية في صياغة سياسات التنمية وأسس تخطيط المجتمعات الريفية الجديدة" – المؤتمر الرابع للتنمية الريفية – کلية الهندسة – جامعة المنوفية – 2003.
11- "الإستراتيجية العمرانية الوطنية" – وزارة الشئون البلدية والقروية – المملکة العربية السعودية – 2000.
12- "الدراسات التخطيطية الشاملة لمنطقة عسير – التقرير الثاني" – وزارة الشئون البلدية والقروية – المملکة العربية السعودية – 2004.
 13- "الدراسات التخطيطية الشاملة لمنطقة عسير – التقرير الثالث" – وزارة الشئون البلدية والقروية – المملکة العربية السعودية – 2004.
14- "التخطيط الإقليمي لمحافظة المنوفية : التقرير العام"  - الهيئة العامة للتخطيط العمراني – وزارة الإسکان والمجتمعات الجديدة – جمهورية مصر العربية – 1998.
15- "مشروع التنمية العمرانية لقرى مرکز مدينة السادات" – جمعية مستثمري السادات – محافظة المنوفية – جمهورية مصر العربية – 1989.
16- Clark, David "Urban Geography", Johns Hopkins University Press, Maryland U.S.A, 1982.
17- Friedman, John & Alonso," Regional Policy: Readings in Theory and Applications", MIT Press, Massachusetts, U.S.A – 1979.
18- Golany, Gideon, "International Urban Growth Policies" A Wiley Interscience Pub., N. Y., U.S.A, 1978.
19- Mcloughlin, J. Brian, "Urban and Regional Planning-A System Approach" – F. A. Praeger Pub., N. Y., U.S.A, 1978.
20- Ratcliffe, John, "An Introduction to Town and Country Planning", Hutchinson Educational Ltd., London, U.K. -1974.
21-Richardson, H. Ward, "Regional Economics", University of Illinois,   U.S.A – 1979