دور تکنولوجيا البناء في تحقيق الراحة الحرارية للفراغات المعمارية

Document Type : Scientific and technological

Author

دکتور بمعهد الأهرامات العالي للهندسة والتکنولوجيا – 6 أکتوبر

Abstract

يهدف التصميم المعماري إلى خلق مباني وفراغات معمارية تحقق أعلى قدر من الراحلة لشاغلي هذه الفراغات، مع توفير أقصى تواصل بين الإنسان وبين تلک الفراغات، من خلال استخدام مواد البناء التي تتفاعل مع حواس الإنسان، لذلک کان دور تکنولوجيا البناء في العمل المعماري هو إيجاد منظومة لاستخدام مادة البناء المتطورة، بحيث يتم تصميم شکل الفراغ الداخلي بشکل ديناميکي، يمکن أن يتعامل مع متطلبات الإنسان الطبيعية، من حيث سيولة حرکة الهواء بقوانينها الطبيعية، والسيطرة على تدفق الطاقة الشمسية بإقاعاتها الزمنية اليومية، إضافة لسهولة الاستخدام الوظيفي لعناصر الفراغ الداخلي، مما ينتج عنه وبواسطة نفس المادة غلافاً خارجياً ذکياً يستطيع التفاعل مع معطيات البيئة الحيوية الخارجية، والتي تؤثر تأثيراً عميقاً على راحة الإنسان، ولما کانت مواد البناء المکونة لغلاف الفراغ المعماري بهذه الأهمية المؤثرة على الإنسان، فقد سميت العصور القديمة باسم المادة ذاتها (العصر الحجري – العصر البرونزي ...)، لذلک يجب على المعماري عند تصميم الفراغات المعمارية أن، يُلم بفنون استخدام مواد البناء القديمة وکيفية التعامل معها، ودور التکنولوجيا القديمة في السيطرة على تلک المواد والعمل على تطورها، وأثر تطور مادة البناء على الإنسان ومدى سلبيتها وإيجابيتها على بيولوجية جسم الإنسان، ومقدار النجاح الذي وصلت إليه التکنولوجيا القديمة في تحقيق عوامل الراحة الحرارية للإنسان، مع الأخذ في الاعتبار أن المباني کانت تتشکل من خلال المادة الطبيعية المستخدمة في البناء، بکل خصائصها وبأقصى حدود إمکانياتها فيما يتعلق بتعاملها مع البيئة الخارجية، ومن خلال استخدام المادة تم عمل التشکيلات المعمارية الناجحة عبر التاريخ، کما أن التطور التقني الهائل کان نتيجة للتحکم في استنباط مواد ذات خصائص محددة سلفاً، وفقاً لوظائف مطلوبة من المادة، انتقل تأثير تلک الخصائص إلى البيئة المشکلة داخل المبنى، کما نتج عن ذلک أغلفة ذکية لفراغات معمارية مستحدثة ساهمت في تشکيل الفراغ المعماري وتحقيق الراحة للإنسان.

1- د. حماد محمد وآخرون " أعلام العمارة " 1978 الجزء الأول فرانج لويد رايت – ص68.
2- مجلة البناء العربي العدد 63.
3- مجلة الهندسة المدنية مارس 2001، مقالة للدکتور مهندس ممدوح حمزة والدکتور مهندس مشهور غنيم.
4- الصباحي، حاتم محمود العمارة اليمنية رسالة ماجستير کلية الهندسة جامعة القاهرة 1989.
5- مجلة البناء العربي مقالة رقم 8 العدد 172 نوفمبر 2006 .
6- Dr. Scott Kennedy, Yemen – Pictorial Tour, Griffin Ltd & Motivate Publishing, London – Dubai 1998.
7- Hisotrical dictionary of Niger (African Historical Dictionaries) by Samuel Decalo 2007.
8- Intelligent Buildings: Design, Maagement And Operation by Ukazoo 2004.
9- An Illustrated Dictionary of Glass by Harold Newman 2004.
10- Proceedings of 2nd Elctornics Pachaging Technology Conference: 8-10 December, 1998, Raffles City Convention Center, Singapore by Electronic Pachaging Technology Conference Andrew A.O. Tay, (Dec. 1998).
11- Green Roof Plants: A Esource and Planting Guide by Edmund C. Snodgrass and Lucie L. Snodgress (Sep. 1. 2006)
12- S.A. Ciudad de les Arts Ciutat De Les Arts I Les Ciencies (City of Arts and Sciences in Valencia, Spain) by de las Cinencias (2002).
13- Wayshowing: A Guide to Enviornmental Signage Principles and Practices (Oct. 28. 2005) by Per Mollrup.
14- Oscar Niemeyer: Eine Legende Der Moderne / A Legend of Moderism by P. Andreas, N, Bill, L. (Cavalcanti, and E. Kossel (Jan. 1. 2008).
15- The Details of Modern Architecture: Volume 2: 1928 to 1988 (Details of Modern Architecture) by Dward R. Ford (Oct. 1. 2003).
16- 1001 Arabian Nights at the Burj Arabby Khuan Chew and Uschi Schmitt (Dec. 1, 2000)
17- Towering technology in ( usage of surveillance equipment for building safety ) : An article from : ( Security Management by Robert Elliott (Nov. 13.2007).