منذ العقود الأخيرة من القرن الماضى بذلت جهود بحثية کبيرة في أنحاء متعددة من العالم لتحسين أداء نظم نقل الطاقة الکهربائية بخطوط التيار المتناوبAC وذلک من خلال استخدام مهمات أشباه الموصلات “Semi "conductors السريعة وبالأساس صمامات الثايرستور “Thyristor” والمهمات المرتبطة بها، وکان أغلب هذه الأبحاث داخل الولايات المتحدة حيث برز للوجود تعبير أو مصطلح جديد حيث يشار إلى نظم النقل هذه (أي التيار المتناوب) والمدمج معها مهمات الکترونيات القوى “Power Electronics” بالتعبير أو مصطلح "نظم النقل بالتيار المتناوب المرنة “facts” وهو إختصار للتعبير(Flexible A.C Transmission System) ويبين لنا الشکل (1) فکرة هذه التقنية ببساطة شديدة فالمعروف ان القدرة الکهربائية المنقولة بين نقطتين (أو طرفين) تحددها المعادلة التالية:
طه, . (2011). جهود عالمية لتحسين أداء نظم القوى الکهربائية من خلال الإستفادة من منظومات التيار الکهربائي المتناوب المرنة FACTS. Journal of the Egyptian Society of Engineers, 50(3), 76-65.
MLA
محمود سرى طه. "جهود عالمية لتحسين أداء نظم القوى الکهربائية من خلال الإستفادة من منظومات التيار الکهربائي المتناوب المرنة FACTS". Journal of the Egyptian Society of Engineers, 50, 3, 2011, 76-65.
HARVARD
طه, . (2011). 'جهود عالمية لتحسين أداء نظم القوى الکهربائية من خلال الإستفادة من منظومات التيار الکهربائي المتناوب المرنة FACTS', Journal of the Egyptian Society of Engineers, 50(3), pp. 76-65.
VANCOUVER
طه, . جهود عالمية لتحسين أداء نظم القوى الکهربائية من خلال الإستفادة من منظومات التيار الکهربائي المتناوب المرنة FACTS. Journal of the Egyptian Society of Engineers, 2011; 50(3): 76-65.