التزامات کل من العميل والاستشاري في ضوء تغير الظروف بعد التعاقد دراسة مقارنة بين عقد المشورة المصري وعقد الفيديک (الکتاب الأبيض)

Document Type : Scientific and technological

Author

أستاذ الهندسة الانشائية, کلية الهندسة, جامعة القاهرة

Abstract

يتفرد قطاع التشييد والبناء بدوررئيسى فى دفع عجلة التنمية وخلق العديد من فرص العمل وتنشيط إقتصاد الدول المتقدمة والنامية على حد سواء، حيث ترتبط کثير من الصناعات والشرکات ومکاتب الأعمال بهذا القطاع. وتلعب العقود المرتبطة بصناعة التشييد والبناء والصياغة الخاصة بها دورا هاما وحيويا في معظم المشروعات، ومن الأهمية بمکان أن يکون المهندس المتعامل مع تلک الصناعة على وعي کافي بالأنظمة التي تحکمها، سواء من الناحية الفنية أو المالية أو القانونية.

1- نبيل عبد البديع يحيى، القانون والمهندس وتطبيقات في مجال التشييد والبناء، دار النهضة العربية، 2010.
2- عبد الرزاق السنهوري، الوسيط في شرح القانون المدني، الجزء الأول، نظرية الالتزام بوجه عام، دار احياء التراث العربي، لبنان، 1952.
3- طارق حسين حامد، رسالة الدکتوراة: "أحکام المخاطر في عقود التشييد: مقارنة بين عقد الفيديک والتقنين المصري"، کلية الهندسة جامعة القاهرة، 2010.
4- القانون المدني المصري.
5- نموذج عقد خدمات إستشارية هندسية للدراسات والتصميمات والإشراف المستمر على التنفيذ، المرکز القومي لبحوث البناء والاسکان، وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 1997.
6- نموذج اتفاقية خدمات بين العميل/الاستشاري، عقد الفيديک، الکتاب الأبيض، الطبعة الثالثة، 1998.