دور السياسات التمويلية لمشروعات الإسکان الاقتصادى فى الحفاظ على النسيج الحضري للمدينة "دراسة حالة المدن الکبرى فى العراق"

Document Type : Scientific and technological

Author

Abstract

يتناول البحث دورالسياسات التمويلية لمشرعات الإسکان الاقتصادى في الحفاظ على النسيج الحضري للمدينة حيث يشکل ضعف التمويل وعدم دعم الجهات الداعمة والممولة لقطاع الاسکان الاقتصادي الجزء الاکبر من مشکلة الاسکان الاقتصادى مما يؤدى الى انتشارالمناطق العشوائية ومن ثم عدم السيطرة على النسيج العمراني للمدينة والشکل الحضري لها, ويسعى البحث الى توضيح دورالسياسات التمويلية للإسکان الاقتصادى في الحفاظ على النسيج الحضري لمدينة بغداد لما تعانيه من زيادة کبيرة في حجم السکان والذي يصل الى ما يقارب من 8,000,000 نسمة بسبب نزوح الاعداد الکبيرة والهجرة للسکان من الريف الى المدينة لما تتميز به المدينة من خدمات جاذبة, الامرالذي ادى الى الطلب على السکن وزيادة المناطق العشوائية، ويتطلب ايجاد سياسات فاعلة لتوفيرالسکن المناسب للعوائل ذوي الدخول المنخفضة، ولتجنب ظهور العشوائيات والسکن الغير لائق الذي يوثرعلى النسيج الحضري للمدينة.

1- المرکز العراقي للاصلاح الاقتصادي, "الاسکان بوصفة محرکا للتطوير الاقتصادي في العراق: ورقة حول واقع مساهمة القطاع الخاص في تنفيذ المخطط العام للاسکان في العراق (رؤية وتجربة عملية ", 2005.
2- رشيد، لؤي، طة محمد، مقدمة في التمويل الإسکاني محاضرة مادة الإسکان, المعهد العالي للتخطيط الحضري والأقليمي جامعة بغداد, 2008.
3- ديب، سامي محمد شيخ، اقتصاديات الإسکان في ظل آليات السوق، اطروحة دکتوراة مقدمة الى کلية الهندسة, جامعة القاهرة, مصر, 2000.
4- د. کمال البصري، قراءة في مسودة.
5- الربيعي، د. فلاح خلف، تحسين مناخ ومتطلبات جذب الاستثمار الأجنبي في العراق.
6- وزارة الاعمار والإسکان،سياسات وتمويل الإسکان في العراق.
7- الانصاري ، د. باسم وسلمان ، سهيل خير الله ورويح، هيثم عبيد، التمويل الاسکاني في العراق، الواقع والتطور، ندوة معالجة السکن في العراق، بغداد، شباط 2000.
8- تقرير متابعة المشروع القومي للإسکان 2010, وزارة الإسکان والمرافق والتنمية العمرانية
9- هالة جوينات, المؤتمر العربي الإقليمي، 14-17/کانون الثاني/2008, "المبادرات والإبداع التنموي في المدينة العربية "السياسات والمشاريع الإسکانية کرافد للتنمية المستدامة للمدن"إنشاء المدن السکنية المتکاملة الخدمات".
10- الاسکان الشعبي في سنغافورا،عن مجلة المعمار،عالم البناء، نوفمبر1995م.
11- T Achoff; “Housing Costs and Affordability “Center for Housing Research, Aotearoa New Zealand – Kainga, 2004.