إنعکاس النظم الانشائية على تطوير البعد التصميمى لمدارس المرحلة الأساسية بمصر

Document Type : Scientific and technological

Author

أستاذ مشارک ومنسق قسم الهندسة المعمارية کلية الهندسة - جامعة جازان- والمعار من کلية الهندسة بالمطرية - جامعة حلوان

Abstract

المبنى المدرسي هو نقطة البداية في العملية التعليمية والتربوية ولکي يؤدي دوره بصورة جيدة فلابد أن يتوافر به المواصفات والمعايير اللازمة خاصة مع الزيادة الملحوظة في أعداد التلاميذ، وتعرض الورقة البحثية انعکاس النظم الانشائية على تطوير البعد التصميمى لمدارس المرحلة الأساسية بمصر حيث أن تکلفة الهيکل الإنشائي يشکل نسبة کبيرة من تکلفة المتر المسطح للمبنى المدرسي، بالاضافة الى تأثير العوامل (البيئية – الاجتماعية – التشغيلية – التصميمية) على اختيار النظام الإنشائي، ويکتفي في هذه الورقة البحثية باختيار نموذج دراسي لتقييمه من الناحية التصميمية (المعمارية والانشائية) في محاولة  للوصول إلى أنسب النظم الانشائية لتصميم هذا النوع من المباني (من حيث الأداء والتکلفة)، وذلک من أجل المساهمة في توفير دليل استرشادي للمهندس المعماري يشتمل على البيانات الأساسية اللازمة لتصميم مدارس تجمع بين الاقتصاد في التکلفة والجودة في الاداء والمرونة في الاستخدام وتتمشى مع ما  تسعى اليه الخطة الحالية للدولة لمثل هذا النوع من المباني.

1- الخياط، خالد- تقرير مسابقة تصميم نماذج مدارس متطورة - هيئة الأبنية التعليمية - وزارة التربية والتعليم - أکتوبر 2010م.
2- خلوصي، محمد ماجد ـ المدارس ـ المعرض الدولي للکتاب - دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع ـ 2005 م.
3- عبد اللطيف، أکرم – العلاقة التبادلية بين التصميم والتمويل ونظم البناء – رسالة دکتوراه – کلية الهندسة – جامعة عين شمس – سنة 2000
 4- عبد القادر، نسمات - التوني، سيد - مدخل تصميم مدارس التعليم الأساسي في مصر - مجلة قسم الهندسة المعمارية 1996م
5- کامل، رندا - تکنولوجيا البناء الأسس والمحددات الإقتصادية للتطبيق في مصر - رسالة دکتوراه - کلية الهندسة - جامعة حلوان – 1993.
6- البرنامج والضوابط الإرشادية لمسابقة تصميم نماذج مدارس متطورة - هيئة الابنية التعليمية  - وزارة التربية  والتعليم -أکتوبر 2010م .
7- رأفت، على: الإبداع الإنشائي في العمارة - ثلاثية الإبداع المعمارى - مرکز ابحاث انتر کونسلت - 1997م .
تقارير وأبحاث
8- المقاولون العرب معهد إدارة الترشيد … (اقتصاديات طرق التشييد مقارنة بين الطرق المختلفة للإنشاء – مايو 1990).
9- المقاولون العرب معهد التدريب الفني والمهني … (معدلات الأداء للعمالة والمواد) – مارس 1995.
10- الهيئة العامة لبحوث الإسکان والبناء والتخطيط العمراني - بحث أنسب أساليب الإنشاء واقتصادياتها - مارس 1986م - تقرير رقم (2).
 
 
الدوريات والمجلات
11- مرکز بحوث البناء والتصميم الحضري، بالتعاون مع هيئة الابنية التعليمية – معايير تصميم مدارس التعليم الابتدائي في المناطق القاهرة الکبرى -  عالم البناء -  نوفمبر.- ديسمبر1991م.
12- د/ رمضان عبد المقصود – د/ ابتهال يوسف البسطويسي(إدارة مشروعات التشييد – المجلة الدورية للکلية الهندسية – جامعة الإسکندرية – المجلد 36 – العدد 4) – يوليو 1997.
13- د/ محمد محمود عويضه … (الدراسات الاقتصادية للمباني – المعمار – العدد 11/12 – إبريل – مايو 1995.
14- د. ليلى محرم - مرونة تصميم المباني السکنية متعددة الطوابق - عالم البناء العدد 29 يناير 1983 .
المراجع الأجنبية
15- Engle Heincich, structure system 4th stuart, deutaschverlags A is tallgmph 1997.
16- Dudek, M; Kinder Garten Architecture: The space for the imagination, an Imprint of Chapman and hall, London, 1997.