التنمية السياحية وأثرها علي خريطة العمران بمحافظة شمال سيناء*

Document Type : Scientific and technological

Abstract

من خلال دراسة عنوان البحث يتم استنتاج اهمية التنمية السياحية لشمال سيناء وذلک من خلال رسم خريطة تنمية سياحية وعمرانية للنهوض بقطاعات التنمية المختلفة بالمحافظة.
يشکل قطاع السياحة إحدى دعائم قطاعات الإنتـاج المـادي والخـدمي الذي يهدف لرفع الکفاءة الاقتصادية وتحقيق التنمية البشرية عبر الاستثمار المکثـف للإمکانيات الاقتصادية والحضارية والتوظيف الأمثل لليد العاملة الوطنية. 
لذلک تعتبر قضيه التنمية السياحية عند الکثير من دول العالم من القضايا المعاصرة کونها تهدف الي الاسهام في زياده الدخل الفردي الحقيقي وبالتالي تعتبر احد الروافد الرئيسة للدخل القومي وکذلک بما تتضمنه من تنميه حضارية شامله لکافه المقومات الطبيعية والإنسانية والمادية والاقتصادية.
ولقد منيت خطي التنمية السياحية في مصر مؤخرا بالعديد من الازمات والعثرات والمعوقات لاسيما علي اعقاب ثورة 25 يناير من العام 2011 وما تلاها من احداث جسام غيرت مسار الحياه السياسية والاجتماعية والاقتصادية وکان لتلک الاحداث اثأرا سلبيه علي التنمية السياحية في مصر.
تضمن البحث تقييم الواقع الحالي للسياحة في محافظه شمال سيناء في ظل الظروف القائمة ووضع مقترحات لاستراتيجية مستقبلية من اجل النهوض بمستوى السياحة وتعزيز دورها ومساهمتها في عملية التنمية والتطوير لمنطقة الدراسة.
لتحقيق التنمية السياحية والعمرانية يجب تحديد القدرة الاستيعابية للمواقع السياحية بحيث يکون هناک تشجيع لإقامة المشاريع التي توفر دخول للسکان المحليين وتعاون کل القطاعات ذات العلاقة بالقطاع السياحي لإنجاح اقامة المشروعات من خلال سياسة توزيع التجمعات العمرانية.
وتقوم سياسة توزيع التجمعات العمرانية على الاستفادة من مواقع التجمعات العمرانية القائمة أيا کان نوع هذا التجمع بحيث يکون نواة لعملية التنمية السياحية والعمرانية الشاملة مع استغلال المواقع الاستراتيجية في الساحل لإقامة مجتمعات (سياحة – عمرانية – زراعية – صناعية- لوجستية) تحقق الجانب التنموي. وتعتمد فکرة توزيع التجمعات على الارتباط الإقليمي بالتنمية الشاملة خلال أحجام ومواقع التجمعات المرکزية أو الرئيسية وارتباطها بشبکات الطرق ومحاور التنمية المقترحة، وعلى هذا الأساس تم اختيار وتصنيف التجمعات العمرانية.

1- محمد سراج الدين – إعـادة تـخطيـط سينـاء ورسـم الخريـطة العـمرانيـة لها سـنة 2000 - رسالة دکتوراه - جامعة الأزهر - عام 1987 .
2- وزارة الإسکان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الهيئة العامة للتخطيط العمراني، مرکز التخطيط لإقليم قناة السويس – التخطيط الإقليمي لتنمية القطاع الساحلي لمحافظة شمال سيناء – يونيو 1998.
 
3- الجهاز المرکزي للتعبئة والاحصاء: النتائج النهائية للتعداد العام للسکان والإسکان والمنشئات لعام 2017.
4-  الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والاحصاء – التعداد العام للسکان عام 2017 والتقديرات السکانية عام 2020.
5- محافظة شمال سيناء التقسيمات الاداريةhttps://ar.wikipedia.org/wiki/
6- شبة جزيرة سيناء الطرق السريعةhttps://ar.wikipedia.org/wiki/
7- https://www.elbalad.news/4689460
8- مطار-البردويل https://egy-map.com/project/
9- قاعدة الجورةhttps://www.marefa.org/
10- سيناء-الجديدة-قاطرة–التنيمة–تفتح–ميناء–العريش–لينافس–موانئ–البحر-المتوسط
12- الکتاب الإحصائي للمحافظة عام 2013 – موقع المحافظة
13- الموقع الرسمي لمحافظة شمال سيناء
14- الموقع الرسمي للمحافظة http://www.northsinai.gov.eg/tourism/markets.aspx