دراسة الأطر التنظيمية والمؤسسية لتفعيل الإدارة المجتمعية لخدمات المرافق في مصر

Document Type : Scientific and technological

Author

مدرس مساعد بقسم التخطيط البيئى والبنية الاساسية - کلية التخطيط الاقليمى والعمرانى - جامعة القاهرة

Abstract

ينطلق البحث من اتجاه عالمي يسعى إلى تفعيل الإدارة المجتمعية داخل مرافق الدولة بحيث تلعب دور أکثر فعالية بتلک المرافق، فتوجه الإدارة المجتمعية شاع استخدامه مع بداية عقد التسعينات کمنهجية لتحقيق التنمية المجتمعية في الدول النامية ولتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، حيث تؤدي الإدارة المجتمعية إلى التعاون بين کل أطراف المجتمع في تحقيق تقدم المجتمع ورقيه والمشارکة الإيجابية من جميع أفراد المجتمع وتحقق الشفافية والرقابة وهذا في حد ذاته يحقق رفع کفاءة أداء جميع أطراف المجتمع، وقد أثبتت الممارسات في المجالات التنموية من خلال المنظمات الدولية لتنمية العديد من الدول النامية بأن التنمية الشاملة والمستدامة لا يمکن تحقيقها في غياب الإدارة المجتمعية.
کما تعتبر خدمات المرافق من الأولويات الأساسية لاحتياجات التجمعات العمرانية، حيث تتولى المرافق العامة تقديم الخدمات للأفراد وإشباع احتياجاتهم الجوهرية في حياتهم، وإنشاء وإدارة خدمات المرافق يکون بناء على قانون صادر من السلطة التشريعية والتي تحدد الأدوار وتقوم بالتنسيق والتنظيم بين المؤسسات فبالتالي لتحقيق الإدارة المجتمعية الرشيدة يجب توفر منظومة متکاملة من السياسات التشريعية التي تحکم وتنظم عمل المؤسسات وتنسق علاقتهم ببعضهم البعض ويتحقق ذلک من خلال الأطر التنظيمية والمؤسسية، لذلک يهدف البحث إلى التعرف على الأطر التنظيمية والمؤسسية لخدمات المرافق المتوفرة حالياً وتقييمها لتفعيل الإدارة المجتمعية لخدمات المرافق ومعرفة مدى إمکانية تطبيقها في مصر.

Keywords


1- طارق وفيق. (2005). في مسألة الحوار والمشارکة المجتمعية. القاهرة: المکتبة الأکاديمية.
2- محمد محمود الطعامنة. (2003). الملتقى العربي الأول، نظم الإدارة المحلية (المفهوم والفلسفة والأهداف). عمان: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
3- شفق عبد الحافظ، ووسام  عبد الرازق. (2009). دور الحوکمة في الإصلاح الإداري، ندوة (الإدارة الرشيدة رکيزة أساسية لتطوير الأداء المؤسسي)، وزارة الصناعة والمعادن، العراق.
4- أحمد عثمان الخولي. (2005). الحکم الجيد الرشيد في صميم الاستدامة البيئية دراسة حالة لدول شمال أفريقيا. المؤتمر العربي الرابع للإدارة البيئية: التنمية المستدامة والإدارة المجتمعية الأدوار المستقبلية للحکومات المرکزية والمحليات والقطاع الخاص والمجتمع المدني، ورشة عمل (إدارة الکوارث البيئية). المنامة، البحرين: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
5- محمد العزازي. (2006). الإدارة المجتمعية المشارکة في السلطة والمسئولية. ندوة الأدوار الجديدة للإدارة الحکومية. المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
6- يعقوب عادل ناصرالدين. (2012). الحاکمية وأبعادها والإصلاح المجتمعي، ورقة عمل مقدّمة إلى مؤتمر الإصلاح المجتمعي الشامل. عمان، الأردن.
7- Kaufmann, Daniel & Kraay, Aart. (2008). Governance Indicators: Where Are We, Where Should We Be Going? Available at http://siteresources.worldbank.org/INTWBIGOVANTCOR/Resources/KKGovernanceIndicatorsSurvey WBROS pring2008.pdf
8- زهير عبد الکريم الکايد. (2006). الحِکمانيـــــة والتنميــــــــة Governance & Development. ندوة الأدوار الجديدة للإدارة الحکومية. القاهرة، جمهورية مصر العربية: المنظمة العربية للتنمية الإدارية.
9- United Nations (2014), Economic and Social Commission for Asia and the Pacific, What is Good Governance, United Nations.